إقتصاد

بولخراص: مجمع سونلغاز قادر على ولوج الأسواق الإفريقية بكل أريحية

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص اليوم الإثنين بالبليدة أن الإمكانيات والمقومات التي يتوفر عليها المجمع الذي يرأسه تتيح له ولوج الأسواق الإفريقية بكل أريحية.

وأوضح السيد بولخراص لدى تدخله خلال أشغال ملتقى حول “الصناعة الكهربائية سوق المعدات الكهربائية وإمكانية التصدير” المنظم من طرف المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي والبيئي أن “مجمع سونلغاز العريق قادر على ولوج الأسواق الإفريقية الواعدة بكل أريحية خاصة وأن المجمع يسجل فائضا في الإنتاج خارج أوقات الذروة”.

وأضاف أن “القارة الإفريقية بأمس الحاجة أكثر من أي وقت مضى للطاقة الكهربائية” التي وصفها ب”المحرك الإقتصادي والإجتماعي” مشيرا إلى أن نسبة التغطية بعدد من الدول الإفريقية لا تتجاوز 18 بالمائة والتي تقتصر على المناطق الحضرية والتجمعات السكنية الكبرى فقط.

وفي هذا الصدد كشف ذات المسؤول عن إمضاء المجمع لإتفاقيات تفاهم مع عدد من الدول الإفريقية في حين لا تزال المشاورات مع عدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية للدول الإفريقية قائمة بغية ربطها بهذه الطاقة، وذلك في إطار استراتيجية المجمع الجديدة للانفتاح على العالم الخارجي و خاصة القارة الافريقية.

كما يسعى المجمع فضلا عن تصدير هذه الطاقة الحيوية, إلى اغتنام الفرص المتوفرة بالقارة الافريقية لا سيما ما تعلق بالتدخل في مجال الصيانة والتكوين والهندسة وهو المجال الذي “يمكن أن تتجاوز مداخيله بضعفين مداخيل التصدير”.

للإشارة ,يشارك في هذا الملتقى الذي يندرج في إطارات سلسلة اللقاءات التي ينظمها المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، ممثلين عن الدوائر الوزارية والمؤسسات البنكية والمالية إضافة إلى المؤسسات العمومية والخاصة الناشطة في مجال الكهرباء والخبراء والباحثين وممثلي السفارات لاسيما الافريقية.

ومن المنتظر أن ينبثق عن هذا اللقاء توصيات ستشكل موضوع خارطة طريق تقدم للسلطات العمومية لدعم المصدرين المحتملين في مجال قطاع الطاقة الكهربائية وكذا وضع خطة عمل لتحسين التكوين التقني للمهندسين والتقنيين المتخصصين في القطاعين العام و الخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى