مجتمع

بومرداس: نفوق أسماك الكاراسان بواد سيباو بسيدي داود

شهد واد سيباو ببلدية سيدي داود، شرق بومرداس، ظاهرة نفوق نحو 100 سمكة من نوع الكاراسان في أماكن متفرقة ومعزولة من الواد، منذ يومين، حسبما كشف عنه، اليوم الثلاثاء، المدير الولائي للصيد البحري والمنتجات الصيدية.

وأوضح مدير القطاع، حباش حمزة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، بأنه “تم تأكيد نفوق هذه الأسماك، في أماكن متفرقة ومعزولة من واد سيباو في المقطع من الواد الذي يمر عبر بلدية سيدي داود، بعد المعاينة الميدانية الأولية من طرف فرقة متخصصة تضم ممثلي قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية والبيئة وممثلي الوكالة الوطنية للمحافظة على الساحل”.

وأرجع نفس المصدر هذه الظاهرة الطبيعية، التي مست هذا النوع من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة، إلى جملة من العوامل أو الملاحظات الأولية، أهمها الانخفاض المحسوس في مستوى منسوب مياه واد سيباو بأكثر من 5ر1 متر عن مستواه العادي السنوي.

كما تتمثل هذه الأسباب، يضيف المصدر، في الارتفاع غير العادي، هذه الأيام، في معدل درجة الحرارة، الأمر الذي ترتب عنه انخفاض في كمية ونسبة الأوكسيجين في الماء تحت مستواه العادي الضروري لحياة مثل هذه الكائنات المائية.

ومن أجل تفسير هذه الظاهرة علميا، ذكر السيد حباش بأن المركز الوطني لتنمية الصيد البحري وتربية المائيات، الكائن ببوإسماعيل بولاية تيبازة، بصدد إيفاد فرقة متخصصة لأخذ عينات من ماء الواد والأسماك التي نفقت، للقيام بتحاليل معمقة بغرض تأكيد أسباب هذه الظاهرة واقتراح الحلول المناسبة لها.

ومن جهة أخرى، أشار نفس المسؤول إلى أنه سبق وأن عرف هذا الواد، في سنوات الجفاف الماضية، مثل هذه الظاهرة، تسببت في نفوق أعدادا متفاوتة من مختلف أنواع الأسماك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى