إقتصاد

بيئة: ضرورة إنشاء تكتلات من أجل تطوير شعبة تثمين النفايات

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على ضرورة إنشاء تكتلات (كلستر) في مجال تثمين النفايات من أجل تنظيم هذه الشعبة وتطويرها بشكل ناجع.

وفي كلمة ألقاها خلال ورشة حول فرع الـ “بولي إيثيلين تريفثالات” أن “قطاع البيئة يسعى عبر تجسيد الاستراتيجية المنتهجة لتشجيع الاستثمار في مجال تسيير النفايات على تشكيل تكتلات تضمن إنشاء سوق حقيقية للنفايات في الجزائر”.

وأضاف أن تنظيم هذه الورشة التي ستكون متبوعة بورشات أخرى لاحقا تندرج في إطار تقديم الدعم والمساندة التقنية للمتعاملين الاقتصاديين في مجالي التدوير والاسترجاع، وربط الاتصالات بين هذين النشاطين وتحسيسهما بضرورة إنشاء تكتلات.

من جهة أخرى، أشار ومان إلى أهمية إبراز دور محولي النفايات في التنمية الاقتصادية والترويج لنشاط مؤسساتهم ورصد انشغالاتهم من أجل إيصال المعلومات الصحيحة للوزارة الوصية ومنها إلى الحكومة.

ومن شأن ذلك أن يساهم في تكييف القوانين والأطر التنظيمية لتطوير هذا النشاط، بشكل يحقق الفائدة للاقتصاد الوطني يقول المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات.

واعتبر السيد ومان أنه من واجب قطاع البيئة الحفاظ على هذا الشعبة ومساعدة المتعاملين فيها على تطوير أنفسهم بالنظر للنتائج الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تحققها.

وتشكل النفايات البلاستيكية 15 بالمائة من إجمالي النفايات المنزلية التي تنتج سنويا بالجزائر، تشكل منها مادة البولي إيثيلين تريفثالات نسبة 3.60 بالمائة، حسب المسؤول.

وتتوفر هذه المادة “بحجم معتبر” في الحاويات ومراكز الردم التقني وهي تسبب أضرار على البيئة مع أنها قابلة للاستخدام كمادة خام في عدة صناعات تحويلية بالجزائر.

وتشغل شعبة محولي البولي إيثيلين تريفثالات أزيد من 15 ألف عامل بطريقة مباشرة وغير مباشرة، وفقا لما صرح به السيد ومان الذي لفت إلى مساهمة هذا النشاط في تقليص استيراد المادة الخام من السوق الدولية التي تشهد ضغطا كبيرا بفعل صعوبات التموين.

ويقوم المتعاملون في هذه الشعبة بتحويل حوالي 400 طن في اليوم من نفايات لبولي إثيلين تريفثالات من بين كمية نفايات مسترجعة تقدر بـ 1000 طن في اليوم، حسب ذات المسؤول، أي ما يعادل نسبة 40 بالمائة.

ووفقا للدراسات السنوية/ فإن المواطن الجزائري ينتج 13 مليون طن من النفايات المنزلية سنويا، منها 15 بالمائة من البلاستيك و10 بالمائة من ورق الكرتون و53 بالمائة من النفايات العضوية إلى جانب نفايات الحديد والزجاج والنفايات الخطيرة وغيرها.

وتشكل مادة “البولي إيثيلين تريفثاليت” المكون الأساسي المستعمل في انتاج القارورات البلاستيكية الموجهة لتعبئة المياه المعدنية والغازية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى