آخر الأخبار

تبون يأمر بإعادة فتح جميع المطارات غير المستغلة عبر الوطن

أمر رئيس الجمهورية  الجزائرية عبد المجيد تبون اليوم الأحد  الـ22 ديسمبر 2019،  خلال افتتاح الطبعة الـ28 لمعرض الإنتاج الوطني بالجزائر العاصمة باعادة فتح كافة المطارات غير المستغلة عبر التراب الوطني ابتداء من 2020، و ذلك من اجل إعطاء ديناميكية للملاحة الجوية المتعلقة بالرحلات المحلية.

حيث أمر  الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، بخوش علاش، بفتح جميع مطارات الوطن لاستقبال رحلات محلية يومية، معتبرا أنه من “غير المقبول إنشاءمطارات عبر التراب الوطني دون دخولها حيز التشغيل و استقبالها لرحلات يومية’.  و في إطار تطوير الملاحة الجوية المحلية، اقترح رئيس الجمهورية إنشاء فرع

لشركة الخطوط الجوية الجزائرية “مكلف خصيصا بالرحلات المحلية” في حالة عدمقدرة الشركة الوطنية من القيام بهذه المهمة.

و صرح أن قطاع الصناعات العسكرية في الجزائر “يجب أن يشكل قدوة للمتعاملين الصناعيين في مجال الاندماج” داعيا إلى “الاستلهام بوطنية و التزام و جدية القطاع العسكري في مسار التقويم الصناعي”.

و أضاف الرئيس خلال تنقله عبر جناح مؤسسات الصناعة العسكرية، و التي كانت أول محطة في زيارته إلى المعرض، بأن  “الصناعة العسكرية تمثل قاطرة للصناعةالوطنية اجمالا”.

و اعرب عن “فخره” بالصناعة العسكرية معتبرا أن “الصناعة الميكانيكية الوحيدة الموجودة في هذ الوطن هي الصناعة العسكرية بالنظر لجديتها”.

و دعا السيد تبون القائمين على الصناعة العسكرية الى توسيع نشاطهم لتشمل الاستخدامات المدنية.

و في نفس السياق، عبر الرئيس عن استيائه من “بعض المتعاملين الذين تسببوا في تبذير موارد مالية كبيرة بالعملة الوطنية و الصعبة لسنوات دون تقديم اية نتيجة”.

و  قال “لا يمكن ان نطلق على بعض المشاريع تسمية صناعة لأنها مجرد استيراد مقنع” مضيفا أنه “لا يمكننا ان ندخل في الصناعة غصبا” من أجل هذا دعا رئيس الجمهورية الى “مراجعة كيفيات الاستيراد” و “معالجة بعض الامور غير الاخلاقيةالتي تشوبها”.

كما  دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون,  إلى الحد من ظاهرة تبذير الخبز التي اعتبرها إهدارا للعملة الصعبة.

و خلال تفقده لأجنحة المعرض، دكر  السيد تبون بأنه بات “من غير المعقول أن تستورد الجزائر القمح ليتم بعدها تبذير الخبز”.

و اعتبر أن هذا التبذير يعد “اهدارا للعملة الصعبة”. كما اعلن عن  استحداث وزارة خاصة بالمؤسسات الناشئة و المصغرة إضافة إلى إنشاء حاضنات في جميع المدن الكبرى للوطن و التي .

ستكون تابعة لوزارة المؤسسات الناشئة و المصغرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى