مجتمع

تجسيد نحو 30 عملية تنموية عبر مناطق الظل بعين الصفراء

انتهى تجسيد 30 عملية تنموية استعجالية عبر مناطق الظل التابعة لبلدية عين الصفراء بالنعامة حسبما أستفيد اليوم السبت من رئيس المجلس الشعبي البلدي، قندوسي بلقاسم.

وأوضح قندوسي، أنّ هذه العمليات الممولة ضمن المخطط البلدي للتنمية وصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية والبرامج القطاعية للسنة الماضية، مسّت كل من مناطق بلحنجير وميكاليس وتيركونت وبوغلابة والرصاف وبن دومة وعين أرشاق والدزيرة التابعة لبلدية عين الصفراء.

فبقرية بلحنجير، أنجز مسلك بمسافة 7 كلم لفك العزلة عن مربي المواشي والبدو الرحل المتوزعين على منطقتي صفيرات ولبريج نحو الطريق الولائي رقم 5، كما وضع حيز الاستغلال خزان مائي بسعة 250 متر مكعب وتم تجديد شبكتي المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي وتوسيع الإنارة العمومية، وفق ذات المصدر.

وخصصت للمتمدرسين بذات القرية حافلة للنقل المدرسي، كما استفادت المدرسة الابتدائية “ديدي لحبيب” من أشغال للتهيئة وترميم المطعم.

وتم تجسيد عمليات مماثلة بقرية ميكاليس، تخص تزويد سكنات المواطنين والأحياء بالشبكات الحيوية، كما أنجز قسمان لتوسعة المدرسة الابتدائية وتم صيانة قاعة العلاج، أما قرية تيركونت فقد حظيت بتشغيل شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 126 عائلة بتجزئات السكن الريفي المجمع، كما أضاف نفس المسؤول.

هذا وقد استفادت قرية بن دومة من قاعة علاج بسكن وظيفي لضمان المداومة الطبية للمرضى، كما أنجز بمدرسة “مزراق بن زيان” بذات التجمع السكاني مطعم مدرسي فضلا عن تدعيم حي 34 مسكن ريفي بشبكتي الماء الشروب والصرف الصحي وتزفيت الممرات والأرصفة, استنادا لنفس المنتخب.

وبمنطقة الظلعة  بضواحي بلدية عين الصفراء، تم إنجاز 4 أقسام توسعة بمؤسسة غلوس محمد، وكذا ملعب جواري بالعشب الاصطناعي مع تزويد 75 مسكن تساهمي بشبكة الماء الشروب وتزفيت الطرقات عبره.وانتهت عبر التجمع الريفي “الرصاف” أشغال توسيع الشبكات المختلفة كما استفادت منطقة “الدزيرة ” من التهيئة الحضرية علاوة على إنجاز 6 أقسام للتوسيع بمدرسة “ورطال محمد” بحي “17 أكتوبر” أين أنجزت أيضا 3 معابر لتصريف المياه على مستوى شعاب الأودية لحماية الأحياء الجديدة من خطر تدفق السيول، يضيف قندوسي بلقاسم.

كما تم بقرية ميكاليس توصيل الغاز لنحو 18 مسكن ريفي إضافة إلى تزفيت طرقاتها، كما تم تدارك العجز المسجل في تزويد السكنات الريفية بقرية بوغلابة بقنوات الصرف الصحي ونفس العملية تجسدت بمنطقتي لعوينات وعين أرشاق، مثلما ذكر نفس المصدر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى