مجتمع

تخصيص 33 نقبا لتدعيم التزويد بالمياه الصالحة للشرب عبر 16 بلدية بميلة

تجري بولاية ميلة أشغال إنجاز 33 نقبا لتدعيم التزويد بالمياه الصالحة للشرب عبر 16 بلدية غير ممونة، انطلاقا من سد بني هارون، حسبما علم اليوم السبت من مدير القطاع بالنيابة، مسعود لشهب.

وأوضح ذات المسؤول، بأنه تم إلى غاية اليوم إنجاز 27 نقبا ضمن هذا المشروع فيما تبذل جهود لإعادة بعث أشغال الـ 6 تنقيبات المتبقية بعدما تم فسخ الصفقات المتعلقة بها مع المقاولات المسندة إليها من قبل.

وصرح أن مصالح مديرية الموارد المائية تعمل أيضا، على تجهيز 8 تنقيبات جاهزة في حين تتواصل عملية التحضير لدفاتر الشروط المتعلقة بعمليات تجهيز باقي التنقيبات الأخرى.

واستنادا للمتحدث، فإن هذا المشروع سيسهم في “التخفيف جزئيا” من مشكل نقص التموين بالماء الشروب عبر البلديات المعنية نظرا لعدة عوامل منها قلة المياه الجوفية عبرها، خصوصا وأن قطاع الموارد المائية بميلة يحصي 7 بلديات منها على غرار عميرة آراس، ترعي بيانان والعياضي برباس، تعاني من شح المياه بها.

كما أن التوزيع غير المنتظم للسكان بالمياه عبر هذه البلديات يطرح إشكال في عملية توزيع المياه لما يتطلبه من تجهيزات وحجم معتبر من المياه الصالحة للشرب، مثلما تمت الإشارة إليه.

وأضاف نفس المصدر في هذا الصدد، بأن إنجاز التنقيبات ووضعها حيز الاستغلال يبقى “حلا جزئيا” لأزمة المياه عبر البلديات الـ16 غير الممونة انطلاقا من سد بني هارون، مشيرا إلى أن “الحل النهائي” لهذا الانشغال سيكون بعد الانتهاء من أشغال المشروع الذي وصفه بـ”الكبير” لتموين هذه الجماعات المحلية انطلاقا من سدي بني هارون بميلة وتابلوط بولاية جيجل المجاورة.

ويتضمن هذا المشروع 15 عملية انطلقت أشغال 5 منها خلال العام الجاري فيما تم منح الأمر بانطلاق أشغال 4 أخرى، حيث أن مقاولات الإنجاز المعنية هي في طور إقامة الورشات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى