مجتمع

تسجيل ارتفاع في جني الفلين خلال موسم 2020 بولاية سوق أهراس

سجلت محافظة الغابات بولاية سوق أهراس ارتفاعا في جني الفلين حيث إرتفعت الكمية التي جنيها من 7600 قنطار خلال موسم 2019إلى 8100 قنطار عام 2020، حسبما أفاد به اليوم الخميس رئيس مصلحة تسيير الثروات لدى ذات المحافظة، السيد “محمد زين”.

وأوضح ذات المسؤول، بأن هذا الارتفاع المسجل في حملة جني الفلين بالولاية التي استكملت نهاية أكتوبر المنصرم يعود أساسا إلى “الدعم الذي تلقته محافظة الغابات من طرف المديرية العامة للغابات من خلال منحها مركبات إطفاء الحرائق وكذا إنجاز عدة عمليات سهلت من تدخل أعوان كل من الغابات والحماية المدنية لإخماد الحرائق لاسيما منها فتح مسالك غابية وتهيئة خنادق ضد النيران”.

وبعدما أشار إلى أن عملية جني الـ 8100 قنطار من الفلين تمت على مساحة 1200 هكتار بغابتي أولاد بشيح وفج مقطع ببلدية المشروحة أوضح ذات المصدر بأنه تم برسم ذات العملية تشغيل 150 عامل موسمي من اليد العاملة المحلية.

وأفاد ذات المصدر، بأن “جهودا مكثفة تبذل حاليا لإعادة تأهيل وتثمين غابات الفلين من خلال إحداث مسافات بين أشجار الفلين لاسيما الأشجار التي لم تدخل بعد الدورة الإنتاجية وفتح مسالك وخنادق لحماية هذه الأشجار من حرائق الغابات إلى جانب غرس أصناف عدة من الأشجار الغابية بما فيها أشجار الفلين”.

وأضاف السيد “زين”، بأنه سيتم قريبا الشروع في عملية بيع هذا المنتوج من فلين ولاية سوق أهراس المعروف بجودته ونوعيته الجيدة لفائدة محولين متواجدين بولايات كل من جيجل وبجاية وسكيكدة ليتم فيما بعد توجيه المنتوج المحول للتصدير نحو دول أوروبية على غرار إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

وقصد إعادة تأهيل غابات الفلين بهذه الولاية الغابية تم خلال موسم 2019/2020 غرس 80 ألف هكتار من شجيرات الفلين بغابة بومزران ببلدية عين الزانة الحدودية كما تمت تهيئة مسالك غابية بنفس المنطقة حسب ذات المصدر.

و ذكر نفس المسؤول بأن الغابات تستحوذ على 22 بالمائة (أي 88 ألف و 932 هكتارا) من المساحة الإجمالية لولاية سوق أهراس المقدرة بـ 436 ألف هكتار فيما تتربع أشجار الفلين على 14 ألف و 331 هكتار موزعة بين غابات أولاد بشيح وفج مقطع ووادي لغنم ببلدية المشروحة وغابة بومزران (عين الزانة) وغابة فج لعمد (أولاد إدريس) التي تتميز بمناخ شبه رطب وتفوق كميات الأمطار المتساقطة بها 600 ملم سنويا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى