آخر الأخبارأخبار الوطن

تشريعيات 12 جوان بعيون الصحافة الوطنية.. الاقتراع جرى في ظروف عادية في انتظار الاعلان عن النتائج المؤقتة

سلطت الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاحد الضوء من زوايا متعددة على سير الانتخابات التشريعية لـ 12 جوان ونسبة المشاركة الوطنية في هذا الاستحقاق الذي جرى في ظروف “عادية” في انتظار الاعلان عن النتائج المؤقتة قبل نهاية الأسبوع.

واهتمت جريدة “المساء” بتصريحات السيد رئيس الجمهورية الذي أكد أمس عقب انتهائه من التصويت ان الانتخابات التشريعية تمثل “ثاني لبنة في مسار التغيير وبناء جزائر ديمقراطية”.

كما نقلت الصحيفة تصريحات لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، الذي اعتبر ان “انجاح الموعد الانتخابي مسؤولية مشتركة بين مختلف مكونات المجتمع من اجل بناء دولة الحق والقانون”.

من جهتها افتتحت صحيفة “الشعب” عددها اليوم بعنوان “الجزائريون يقولون كلمتهم” حيث اشارت الى ان التشريعيات جرت في “ظروف عادية وحسنة ” لم تتخللها أحداث تعكر أجواءها بالرغم من الظرف الصحي الاستثنائي. كما رصدت اليومية اجواء الاقتراع في مختلف مكاتب التصويت الموزعة عبر كامل التراب الوطني فضلا عن نقل تصريحات رئيس الجمهورية وأعضاء من الحكومة وقادة الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية.

وأشارت “الشعب” في افتتاحيتها بعنوان “القطيعة” أن قانون الانتخابات الجديد وتجسيدا لمحتوى الدستور ومنطقه وروحه، أحدث “قطيعة فعلية حقيقية” مع نظام انتخابي ثبت أنه أغلق الأبواب مع تمثيل حقيقي للناس ومصالحهم وتطلعاتهم ” .

وكتبت “الخبر” في مقال بعنوان “في انتظار الحقيقة”، حيث أكد محرر المقال انه منذ عامين والجزائر تحاول جاهدة الخروج من شرك الفوضى المحيط بها من كل جانب وسط جبهة داخلية هشة..”. كما استعادت الجريدة تصريحات رئيس الجمهورية الذي قال أن “من اختاروا خيار المقاطعة أحرار في موقفهم شريطة أن لا يفرضوا هذا القرارعلى الغير”.

من جانبها قالت جريدة “الشروق” أن “الجزائريين فصلوا بحرية كاملة في اختيار ممثليهم” مشيرة إلى أن نسبة المشاركة في التشريعيات “تزايدت بشكل تدريجي ومتفاوت على مستوى الولايات” وفقا للارقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. كما لخصت الصحيفة في مقال تصريحات ممثلي الطاقم الحكومي الذين أجمعوا أن الانتخابات التشريعية لـ 12 يونيو هي “السبيل الوحيد لبناء الجمهورية الجديدة”.

كما تناولت الشروق في مقال آاخر أراء محللين حول هذا الموعد الانتخابي الذي اختار فيه الجزائريون “لأول مرة ممثليهم في البرلمان بحرية كاملة”.

من جهتها رصدت العناوين الصادرة بالفرنسية اجواء سير الاقتراع في مكاتب التصويت الموزعة عبر الوطن بالاضافة الى نقل تصريحات رئيس الجمهورية وأعضاء من الحكومة عقب انتهائهم من التصويت.

من جهتها نقلت جريدة “الوطن” الناطقة بالفرنسية أجواء الانتخابات من خلال زيارات إلى مداومات التشكيلات السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية لـ 12 يونيو ورصد لتصريحات ممثيلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى