آخر الأخبارإقتصاد

تشغيل مركز الإشراف على شبكة خطوط أنابيب لنشاط نقل المحروقات

قام مجمع سوناطراك اليوم الأحد بتشغيل مركز الاشراف على شبكة خطوط الأنابيب مما يسمح بحيازة المعلومات في الوقت المناسب حول عمليات الاستغلال لمجمل شبكة خطوط النقل عبر الأنابيب للبترول والغاز بالجزائر.

و قد جرى حفل بدأ تشغيل هذه المنشأة الذي ترأسه وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار ورئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل ونائب رئيس نشاط النقل عبر الأنابيب لسوناطراك أمين مليكة.

و يشرف هذا المركز الذي يوجد على مستوى مديرية نشاط النقل بواسطة الأنابيب في سيدي رزين (شرق العاصمة) على مراقبة النشاط على شبكة يبلغ طولها 21.000 كلم من خطوط الأنابيب وقدرة نقل تقدر بـ 405 مليون طن مكافئ بترول /سنويا بواسطة 43 خطا من بينها 23 خطا لنقل الغاز الطبيعي.

وفي تصريح صحفي على هامش حفل الاطلاق الرسمي، أكد عرقاب أن هذا المركز يعتبر منشأة ” استراتيجية” تندرج في إطار سياسة التحول الرقمي كما أنه يمثل مرحلة جديدة يخطوها مجمع سوناطراك من أجل عصرنة تسيير جميع منشآته القاعدية بهدف رفع الإنتاج والتحكم فيه.

في هذا الصدد، أشار الوزير إلى “أهمية” هذا المركز في تسيير سلسلة نقل المحروقات عبر الأنابيب بدءا من الإنتاج مرورا بمراكز التخزين للوصول إلى مراكز الاستغلال.

كما تطرق الوزير أيضا إلى التحكم التكنولوجي الذي أظهره المجمع الذي يعد “رابع شركة عالمية في إنتاج الغاز و الـ 12 في إنتاج البترول و كذا الرائد القاري في مجال المحروقات”.

و من جهته، أوضح حكار أنه من خلال هذا المركز ستستفيد سوناطراك من مراقبة “مركزية” لجميع عمليات نقل البترول و المكثفات وغاز البترول المميع و الغاز الطبيعي وهي عملية أضحت ممكنة بفضل استخدام وسائل الرقمنة و التكنولوجيا
“الحديثة” التي تسمح بالحصول على “معطيات عملياتية و شاملة و مفصلة وفورية” في مجال الضغط و درجات حرارة التجهيزات المستخدمة.

كما أضاف قائلا أن هذه ” الخطوة الأولى” ستكون متبوعة بعدة خطوات أخرى من أجل تحقيق الانتقال الرقمي للمجمع.

و من جانبه، أوضح نائب رئيس نشاط النقل بواسطة الأنابيب في سوناطراك أن هذا المركز سيسمح باتخاذ القرارات “بشكل سريع” حول تسيير تدفقات المحروقات التي يتم نقلها عبر الأنابيب بفضل الحصول على المعطيات في “وقت آني”.

كما أشار ملايكة إلى أنه ” يمكننا إقامة جسور سيما مع الشركة الوطنية سونلغاز من أجل تحسين السلسلة بأكملها”.

تجدر الإشارة الى أن نشاط النقل بواسطة الانابيب لسوناطراك يدير أيضا مركزا لتوزيع الغاز في حاسي الرمل و مركز توزيع المحروقات السائلة بحوض الحمراء و 85 محطة ضخ و ضغط و 128 خزانا لتخزين المحروقات (النفط الخام والمكثفات) بسعة 4.300 مليون طن مقابل بترول و محطات بحرية مكونة من 12 مركز تحميل على الرصيف و 5 عوامات تحميل البترول الخام في عرض البحر اضافة الى محطتي غاز عابرتين للقارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى