تكنولوجيا

تصنيع مولدات أوزون من تطوير باحثين جزائريين لتعقيم الفضاءات

تعتزم شركة الدراسات والإنجازات الميطالوبلاستيكية “سوريماب” (SOREMEP)، التابعة لمجمع “إليك الجزائر”، الانطلاق قريبا في تصنيع مولدات الأوزون التي طورها مجموعة من الباحثين الجزائريين، حسبما علم لدى هذه الشركة العمومية.

ويتعلق الأمر بجهاز يستخدم في تعقيم المساحات (سيارات، مستشفيات، مدارس، محطات نقل، الخ) ضد الفيروسات والبكتيريا والفطريات والروائح الكريهة، ولا يتطلب أي مدخلات بما أنه يعتمد على تقنية تسمح بتحويل أكسجين الهواء المحيط إلى أوزون.

وبعد التجريب وإطلاق سلسلة قبلية لهذا النوع الجديد من الأجهزة، تم التحقق من سلامة المنتجات المصنعة، حسب تصريح الرئيس المدير العام، عبد القادر زعزوع لوكالة الأنباء الجزائرية، مشيرا إلى أنه تم بيع كميات للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، بينما تلقت شركة سوريماب طلبات أخرى، لاسيما من قبل العيادات والمساجد.

وبالتالي من المقرر أن يشرع في التصنيع ابتداء من جانفي المقبل بطاقة إنتاج 2000 جهاز، حسب السيد زعزوع، الذي أكد أن العلب من صنع الشركة نفسها بينما يتم توفير المكونات الأخرى من قبل ممونين جزائريين وأجانب.

وستقترح الشركة ثلاثة نماذج من المولدات حسب حجم المساحة المراد تعقيمها: 15 غرام (مساحة حوالي 30 م2) و30 غرام (مساحة حوالي 60 م2)، 60 غرام (مساحة حوالي 150 م2)، حسب المسؤول الأول لهذه الشركة الكائن مقرها بتلمسان.

وتعتبر هذه المعدات الجديدة نتاج شراكة بدأت في أفريل الماضي مع مخبر البحث لجامعة سيدي بلعباس الذي طور هذا النموذج الجزائري، في إطار الهندسة العكسية (الهندسة العكسية التي تتمثل في تحديد طريقة تصنيع جهاز موجود من قبل).

وأشار الرئيس المدير العام إلى وجود مشاريع أجهزة أخرى في طور النضج حاليا داخليا أو بالتعاون مع الجامعات الجزائرية بهدف تصنيعها في الوقت المناسب، مؤكدا على أن “أبواب سوريماب تظل دائمًا مفتوحة على مصراعيها للباحثين والمخترعين والمبتكرين الجزائريين”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى