أخبار الوطنإقتصاد

تطوير الهياكل اللوجستية الضرورية للمشاريع المنجمية في صلب مخطط الإنعاش الاقتصادي

 

شكلت مسألة تطوير الهياكل اللوجستية الضرورية للمشاريع المنجمية بالتعاون مع القطاعات المعنية أحد التوصيات الاساسية المنبثقة من ورشة خصصت للتطوير المنجمي والتي تم تنظيمها في إطار الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الاقتصادي. 

ودعا المشاركون في هذه الورشة، التي جرت تحت اشراف وزير المناجم، محمد عرقاب والتي تنظم الى سلسلة الورشات التي نظمت في إطار الندوة الوطنية حول مخطط الانعاش الاقتصادي، الى تطوير الهياكل اللوجستية الضرورية للمشاريع المنجمية بالتعاون مع وزارات الطاقة والموارد المائية والأشغال العمومية والنقل.

وحسب التقرير النهائي لهذه الورشة، والذي تمت قراءته اليوم الاربعاء عقبانتهاء اشغال الندوة التي دامت يومين، أوصى المشاركون بضرورة تحرير الفضاء الاقتصادي واعادة بعث القطاع المنجمي الوطني العام والخاص بالإضافة الى إعادة تنظيم الإطار القانوني المتعلق بالمناجم وتعميمه.

كما تعلق الأمر بإعداد قائمة تضم المعادن الاستراتيجية وتطوير المواقع المحددة وتطوير الهياكل الجيولوجية والجيوفيزيائية وسلسلة قيم الخاصة بالمناجم وهذا بالتعاون مع الجامعيين والمتعاملين والخبراء.

كما دعا المختصون الى اعداد مخطط يخص المعادن على المدى القصير حيث يتضمن التحليل وبرنامج استكشاف وخطة تنمية في أفاق 2035 وهذا بالتعاون مع الكفاءات الوطنية لا سيما الجامعيين ومراكز البحث.

كما اقترحوا إعادة بعث وتحيين كل الدراسات التقنية والاقتصادية المتعلقةبالقطاع المنجمي وجمع الأرشيف المتعلق بالقطاع المنجمي الوطني ووضعهم تحت تصرف المؤسسات المنجمية.

كما تمت الإشارة الى أهمية الاستخدام الامثل للهياكل الموجودة وتقاسم كلالوسائل التقنية ووسائل التحليل والمعالجة والإثراء المنجمي بالإضافة الى رقمنة المعطيات الجيولوجية والمنجمية.

كما دعا المشاركون الى إعداد برنامج تكوين مكيف مع القطاع المنجمي وهذابالتعاون مع المؤسسات المكلفة بالتكوين في القطاع المنجمي ووزارتي التعليمالعالي والبحث العلمي والتكوين المهني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق