أخبار الوطن

تعليم عالي: تثمين 20 منتوج بحث علمي على مستوى القطاع الاقتصادي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تثمين 20 منتوج بحث علمي على مستوى القطاع الاقتصادي خلال السنة المنصرمة (2020) منها أربعة نماذج تكنولوجية تم استغلالها من طرف وزارة الصناعة، حسبما جاء في الحصيلة السنوية للوزارة.

وأوضحت ذات الحصيلة التي تم نشرها بالموقع الرسمي للوزارة، أن هذا التثمين يندرج في إطار “تجسيد مسعى تعزيز علاقة الجامعة بمحطيها الاقتصادي والاجتماعي بهدف تفعيل دور الجامعة في خدمة الاقتصاد الوطني”.

كم تم تسجيل 28 براءة اختراع أودعت على مستوى المعهد الوطني للملكية الصناعية وكذا إنشاء 23 مخبر بحث امتياز على مستوى المؤسسات الجامعية واعتماد 11 مخبر بحث على مستوى عدد من الجامعات في مجال البيوتكنلوجيا للفحص والكشف السريع عن فيروس كورونا.

وفي ذات الصدد، تم خلال السنة الماضية تنصيب 17 فرقة بحث مختلطة بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومختلف المؤسسات الاقتصادية ليرتفع بذلك عدد هذه الفرق إلى 31 فرقة مختلطة، علاوة على إبرام 13 اتفاقية شراكة مع الهيئات وقطاعات النشاط ترمي إلى تفعيل البحث العلمي وتأهيل عروض التكوين، سيما في طور الدكتوراه.

 وبهدف مسايرة التطورات الحاصلة في مختلف الميادين العلمية، تعكف الوزارة على تحيين خريطة التكوين الجامعي، حيث تم في هذا المنحى تأهيل 65 عرض تكوين جديد في طور الليسانس و95عرض تكوين جديد في طور الماستر و775 عرض تكوين في طور الدكتوراه مع إعادة  بعث مسارات تكوين في دراسات علوم المهندس على مستوى أربع جامعات.

وبخصوص استكمال مسار تعزيز رقمنة القطاع ومواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، تم إنشاء العشرات من الأرضيات الرقمية، علاوة على تسجيل 800 درس خاص بالسداسي الاول موجه إلى طلبة السنة الأولى ليسانس لتطبيق التعليم عن بعد.

وفي الجانب البيداغوجي، تم توظيف 1.735 أستاذ مساعد وترقية حوالي 4500 أستاذ محاضر قسم “ب” إلى رتبة أستاذ محاضر قسم “أ” وكذا ترقية1.639 أستاذ محاضر قسم”أ” إلى رتبة أستاذ.

وفيما بتعلق بالهياكل الجامعية، تم خلال سنة 2020، ترقية 4 مراكز جامعية إلى مصف جامعات بكل من غليزان، عين تموشنت، تسمسيلت وتمنراست، مع إنشاء ثلاث مدارس عليا جديدة في علوم وتكنولوجيات الإعلام الآلي والرقمنة ببجاية وفي الطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة بباتنة وفي الغابات بخنشلة.

أما بخصوص الخدمات الجامعية، فقد سخرت الوزارة 2.444 حافلة سمحت بنقل نحو 71.300 طالب بين الولايات، علاوة على التكفل بنقل طلبة الجنوب جوا إلى المؤسسات الجامعية المتواجدة بالشمال, حيث استفاد 3.260 طالب من هذه العملية.

من جانب آخر، تم خلال سنة 2020 اعتماد 4 مؤسسات تعليم عالي خاصة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 18 مؤسسة.

وفي مجال التعاون الدولي، تم خلال السنة المنصرمة إبرام 131 اتفاقية تعاون مع أزيد من 60 دولة ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للاتفاقيات إلى 805 اتفاقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى