مجتمع

تقرت/ ورقلة: استفادة 1800 شخص من فحوصات طبية مجانية بعدة مناطق ظل

استفاد ما لا يقل عن 1.800 شخص من فحوصات طبية مجانية بعدة مناطق ظل عبر ولايتي ورقلة وتقرت يومي الجمعة والسبت في إطار القوافل الطبية المنظمة بمبادرة من جمعيات محلية، حسبما علم اليوم الأحد من المنظمين.

وقد خضع أزيد من 430  شخص إلى فحوصات طبية مجانية واستشارات طبية مختلفة على مدار يوم كامل في إطار قافلة طبية نظمت لفائدة سكان البور وأفران وعقلة الأرباع ودبيش وغرس بوغفالة  بدائرة انقوسة (40 كلم عن ورقلة) بمبادرة من جمعية النخبة الوطنية للعلوم الطبية بالتنسيق مع جمعية سواعد الخير والإحسان بالبور.

وقد استفاد هؤلاء المواطنين ومن مختلف الفئات العمرية من فحوصات طبية مجانية في مختلف الاختصاصات على غرار طب العظام وأمراض الجهاز الهضمي وطب الأطفال وطب النساء والتوليد وطب العيون والطب الوقائي تحت إشراف طاقم طبي متكون من أخصائيين وأطباء عامون وقابلات وطلبة بكلية الطب بورقلة، كما صرح رئيس جمعية النخبة الوطنية للعلوم الطبية، صهيب تلي.

كما وزعت أيضا أدوية مختلفة بالمجان على المستفيدين من هذه الفحوصات الطبية، مثلما أشير اليه.

ومن جهة أخرى، أجري نحو 1.370 فحص طبي في عدة اختصاصات في طب الأمعاء والجهاز الهضمي لفائدة ساكنة منطقتي الظل “قوق” وبلدة عمر بولاية تقرت في إطار قافلة طبية تضامنية بمبادرة من الجمعية التنموية للرقي الاجتماعي.

ومن خلال هذه الفحوصات الطبية برمجت 41 عملية جراحية في طب العيون والانف والاذن والحنجرة لفائدة الحالات المستعصية، مثلما أوضح رئيس الجمعية، اسماعيل خروبي.

وتهدف هذه القوافل الطبية التضامنية لفائدة ساكنة المناطق النائية والمعزولة إلى الكشف المبكر عن العديد من الأمراض على غرار السرطان وفقدان المناعة وارتفاع ضغط الدم والسكري بالإضافة الى تقريب الخدمات الصحية للمواطن سيما لفائدة الفئات الهشة والمعوزة وتخفيف أعباء التنقل للعلاج بالمراكز الجوارية.

كما تهدف أيضا إلى وضع دراسة تحليلية وتقييمية للوضع الصحي بهذه المناطق وما جاورها والوقوف على النقائص الطبية بها، مثلما تم توضيحه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى