إقتصاد

تقليص وارادات القمح اللين ب18% و العزوف عن استيراد القمح الصلب والشعير في 2019

 

تمكن الديوان الجزائري المهني للحبوب من تقليص واردات البلاد من القمح اللين بنسبة 18 بالمائة وعدم اللجوء إلى استيراد القمح الصلب والشعير الموجه لتغذية المواشي خلال موسم 2018 /2019، حسبما أفاد به الديوان يوم الخميس في بيان له.

وأوضح الديوان أن المجهودات المبذولة من طرف قطاع الفلاحة والتنمية الريفية في شعبة الحبوب خلال موسم 2018 /2019 ، سمحت بتقليص واردات القمح اللين الموجه خاصة لإنتاج الطحين (الفرينة) بنسبة 18 بالمئة من حيث الكميات المستوردة وب 16.33 بالمئة من حيث القيمة خلال سنة 2019 مقارنة بعام 2018 .

وبالموازاة، وضعت السلطات العمومية استراتيجية تهدف الى رفع الانتاج الوطني من القمح اللين، ترتكز على استغلال الامكانيات والقدرات المتوفرة خاصة في الجنوب والهضاب العليا، بحسب نفس المصدر.

بالإضافة إلى ذلك، تم وضع نظام وطني لمكافحة تبذير مادة القمح اللين التي لا تزال تشكل عبء على ميزان المدفوعات، الذي يتكبد خسائر تفوق 350 مليون دولار سنويا جراء الاسراف في استهلاكها، بحسب نفس المصدر.

وبخصوص القمح الصلب، أفاد ذات المصدر، أن الديوان “لم يلجأ الى السوق الدولية لاستيراد القمح الصلب منذ شهر ابريل 2019 “، بحيث يقوم بتموين وحدات التحويل مباشرة من الإنتاج الوطني وهذا الى غاية موسم الحصاد لعام 2020.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق