إقتصاد

تلمسان: إنتاج أزيد من 8.800 طن من الأسماك خلال 2020

سجلت مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية تلمسان إنتاجا إجماليا من مختلف أنواع السمك خلال السنة المنقضية بحوالي 8.863 طن محققة بذلك ارتفاعا طفيفا في الإنتاج، حسبما علم لدى هذه الهيئة.

وذكر ذات المصدر، أنه تم خلال العام الماضي تسجيل 8.729,25 طن من الأسماك ضمن عمليات الصيد البحري و44 طن بالنسبة للصيد القاري و73 طن من إنتاج تربية المائيات و17 طن ضمن نشاط تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة.

وتمثل الأسماك السطحية الصغيرة مثل “السردين” و”السورال” و” الاونشوا “و”الالاتش” 80 بالمائة من الإنتاج الإجمالي للأسماك, خلال نفس الفترة, وفق ذاتالمصدر، مشيرا إلى أن ميناء الغزوات ساهم بحوالي 95 بالمائة من الإنتاج الإجمالي وموانئ هنين بنحو 4 بالمائة ومرسى بن مهيدي بـ 1 بالمائة.

وقد تم تسجيل ارتفاع بنسبة تقارب 5 من المائة في الإنتاج السمكي لسنة 2020 مقارنة بـ 2019 التي بلغ فيها الإنتاج السمكي 8.500 طن حيث تم ذلك وفق نفس المصدر، بفضل النشاط المكثف للهنيين.

وقد تم تسويق الإنتاج السمكي لـ 2020 عبر ولايات وهران وسعيدة وتيارت والجزائرالعاصمة، بينما لم يتمكن الوصول إلى ولايات الشرق والجنوب الجزائري بسبب إجراءات الحجر المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا، استنادا لذات المصدر.

كما قام أحد المتعاملين الاقتصاديين في هذا المجال من الغزوات بتصدير ما يزيد عن37 طن من سمك “الأخطبوط ” نحو دول أوروبية خلال الثلاثي الأول من 2020.

ويضم أسطول الصيد البحري لولاية تلمسان الموزع عبر الموانئ الثلاثة (غزواتومرسى بن مهيدي وهنين) 342 مركبة صيد ينشط بها 3070 ممارس لنشاط الصيد البحري، كما تمت الإشارة إليه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق