إقتصاد

تندوف: ربط 7 محيطات فلاحية بالكهرباء مع مطلع الموسم الفلاحي القادم

يرتقب ربط سبع محيطات فلاحية بالكهرباء ببلديتي أم العسل وتندوف مع مطلع الموسم الفلاحي المقبل، ضمن عملية مدرجة ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، حسبما علم اليوم الخميس لدى مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.

وسيستفيد من هذه العملية التي رصد لها غلافا ماليا قدره 250 مليون دج زهاء 350 فلاحا ،موزعين عبر المحيطات الفلاحية المستهدفة، حيث تجاوزت نسبة الربط لحد الآن أكثر من 60 بالمائة، كما أوضح مدير المصالح الفلاحية، العيد بوعزة.

وينتظر أن يساهم هذا المشروع الهام في تشجيع الفلاحين والمربين على مضاعفة إنتاجهم وتطوير أساليب التنمية الفلاحية وتغطية السوق المحلية بمختلف المنتوجات الفلاحية الأساسية، وفق ذات المصدر.

وشجع مشروع ربط المحيطات الفلاحية بالكهرباء عديد الفلاحين على توسيع نشاطاتهم سيما غرس الأشجار المثمرة وكذا الزراعات المحمية (بيوت بلاستيكية) عن طريق نظام السقي بالتقطير الذي أعطى نتائج “مشجعة” مكنت من زيادة وتنويع الإنتاج، فيما تقدم آخرون بطلب استصلاح أراضي إضافية.

وتقدر المساحة المسقية بالولاية ب 872 هكتار من مجموع الأراضي الفلاحية التي تزيد مساحتها عن 1.985 هكتار، كما أشير إليه.

وتحصي ولاية تندوف 20 جمعية ذات طابع فلاحي منها جمعيتان مختصتان في مجال تنمية شجرة الأرقان، إلى جانب أربع تعاونيات فلاحية معتمدة و6 مجالس مهنية مشتركة، حسب معطيات قطاع الفلاحة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق