ثقافة

تنظيم الطبعة الرابعة لليالي الخط والمخطوط  بتلمسان قريبًا

ينظم المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان الطبعة الرابعة لليالي الخط والمخطوط يومي 26 أفريل الجاري و6 ماي المقبل بمناسبة إحياء شهر التراث، حسبما استفيد اليوم الخميس لدى هذه المؤسسة الثقافية.

وذكرت محافظة  التراث ناصر نجاة، أنّه سيتم خلال الليلة الأولى بالمتحف المذكور تقديم ثلاث محاضرات، الأولى حول “تاريخ الخزانة القاسمية بزاوية الهامل ورصيدها من المخطوطات” من تقديم فؤاد القاسمي، القيم على الخزانة القاسمية بالزاوية المذكورة ببوسعادة ولاية المسيلة، والثانية بعنوان “واقع المخطوط في الجزائر بالحواظر والقصور الصحراوية” من تقديم الأكاديمي من جامعة تلمسان نقادي سيدي محمد.

وتعالج المحاضرة الثالثة موضوع “جماليات خط النسخ في المصاحف الشريفة ” من تقديم الأكاديمي والخطاط بحيري محمد، من تلمسان، إلى جانب تنظيم ورشة حول الخط العربي يؤطرها الخطاط يوبي عبد الكريم، من تلمسان، حسب نفس المصدر.

ويرتقب خلال الليلة الثانية من هذه التظاهرة تقديم مداخلات من طرف عدد من المختصين في الخط العربي حول توظيف الخط العربي في كتابة المخطوط.

وستسمح هذه التظاهرة للمهتمين بالخط العربي بالتعرف على توظيف الحرف في عدة مجالات كالشعر وكتابة المخطوط وأهمية إعطاء جمالية للخط العربي في جميع مجالات استعماله، كما أشير إليه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى