آخر الأخبارإقتصاد

توفيق حكار للتلفزيون الجزائري : الجزائر ستضمن تزويد اسبانيا بالغاز عبر أنبوب ”ميدغاز” بكل أريحية وقدرة انتاجنا من النفط تصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار أن الجزائر ملتزمة بتزويد عملائها التقليديين بالغاز   وفق الكميات المتعاقد عليها ، موضحا ان قدرات الجزائر تكفي لتغطية أي طلب اضافي لشركائها وبكل أريحية .

وأوضح حكار لدى ندوله ضيفا على برنامج ”ساعة اقتصاد” بالقناة الإخبارية للتلفزيون الجزائري، أن الجزائر أكدت عدة مرات، التزامها بتزويد عملائها التقليديين مثل اسبانيا و ايطاليا بإمدادات من الغاز الطبيعي، وأن أمن إمدادات عملائها التاريخيين هو في صميم استراتيجيتها للتطوير و التسويق سواء من خلال خطوط أنابيب الغاز العابرة للقارات أو من خلال الغاز الطبيعي المسال.

وبخصوص “أنبوب ميدغاز” أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أن الجزائر ستضمن وستفي وبكل أريحية امداد اسبانيا بكميات الغاز المتعاقد عليها والمقدرة بـ10.5 مليار متر مكعب عبر هذا الأنبوب، مضيفا أن الجزائر لديها مصانع تمييع الغاز يمكنها ضمان طلب اضافي  لنقل الغاز الى اسبانيا في ظرف يوم واحد فقط في حال ماطلبت اسبانيا كميات إضافية .

وبخصوص احتياطات الجزائر من الغاز ، قال حكار ان الاحتياطات ليست جامدة وأنها معطى ديناميكي، كاشفا أن ما تم اكتنشافه من الغاز السنة الماضية تغطي ماتم استهلاكه سنة 2020،

وكشف الرئيس المدير العام  لمجمع سوناطراك أن الاحتياطات غير التقليدية من الطاقة الغازية معتبرة جدا وانها تغطي 150 سنة من الإستهلاك والتصدير الحالي ، مضيفا  أن الطاقات غير التقليدية تتطلب وسائل وتكنولوجيات جديدة.

وبخصوص انتاج البترول، كشف حكار أن قدرة  الجزائر الانتاجية تصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا وأن الانتاج الوطني من النفط لم يتناقص وبلغ 937 ألف برميل يوميا شهر سبتمبر الماضي بحسب تقرير منظمة الأوربك الشهري.

وتوقع حكار أن تصل عائدات سوناطراك من المحروقات نهاية السنة الجارية إلى 33 مليار دولار  ، بعدما بلغت إلى غاية 9 سبتمبر الماضي 25.115 مليار دولار.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى