أخبار الوطنصحة وجمال

تيزي وزو: اعتماد مخبرين جديدين للكشف عن كوفيد-19

تم بولاية تيزي وزو اعتماد مخبرين جديدين للتشخيص والكشف عن فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنه اليوم الاثنين المدير المحلي للصحة والسكان، محمد مختاري خلال دورة للمجلس الشعبي الولائي.

ويتعلق الأمر، وفق ما أضافه ذات المسؤول، بمخبرين خاصين بعزازقة، شرق الولاية، حصلا على الاعتماد الصحي من أجل القيام بالتشخيصات المتعلقة بكوفيد-19 عن طريق “بي سي ار”، وهو ما سيشكل دعما للمخبر الولائي الوحيد
المتواجد بجامعة مولود معمري، في “انتظار الاعتماد الجاري التحضير له لمخبر ثالث بمقر الولاية”، وفق ذات المصدر.

كما كشف الدكتور مختاري خلال نفس الجلسة المخصصة لنقاش قطاع الصحة ولاعتماد الميزانية الأولية 2021، عن “إحصاء 62 مركز تلقيح عبر الولاية في إطار التحضير لتنفيذ الإستراتجية الوطنية لحملة التلقيح ضد كوفيد-19”.

وأبرز في السياق “تجند عاملي القطاع الصحي ودعم السلطات المحلية، من حيث الوسائل، موازاة مع انخراط المجتمع في مرافقة إجراءات الحجر الصحي من أجل مواجهة هذه الجائحة”.

ومن جهته، إعتبر رئيس المجلس الولائي بالنيابة، فرحات سعدود، في كلمته الافتتاحية لأشغال الدورة، أن “جائحة كورونا المستجد قد كشفت عيوب منظومتنا الصحية وعجز هياكلنا عن تلبية الاحتياجات الملحة للتكفل بالسكان في هذا المجال
(كوفيد19)”.

وأضاف “أننا تمكننا من تجنب الأسوأ بفضل الجهود الجبارة وبتجنّد الأطقم الطبية وشبه الطبية” وكذا “بفضل التنظيم الاستثنائي للسكان”، متأسفا بالموازاة إزاء “التأخر المسجل في مشاريع إنجاز هياكل صحية جديدة على غرار المؤسسة العمومية الاستشفائية لواضية، جنوب الولاية”.

جدير بالذكر انه تم خلال هذه الدورة اعتماد الميزانية الأولية لعام 2021 المقدرة ب95ر1.772.39.4618 دج التي خصص منها 36ر1.572.704.030 دج للتسيير و59ر199.690.588 دج للتجهيز.

وهي الميزانية التي سجلت “تراجعا بنسبة 230 مليون دينار مقارنة بسنة 2020، يقول السيد سعدود , معتبرا أنها “لا تساير تطلعات المواطنين”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى