مجتمع

تيسمسيلت: اكتشاف سبع بؤر لمرض اللسان الأزرق لدى الأبقار

تم اكتشاف سبع بؤر لمرض اللسان الأزرق لدى رؤوس الأبقار بمستثمرات فلاحية بولاية تيسمسيلت، حسبما أفادت به اليوم الاثنين المفتشية الولائية للبيطرة.

وأوضح ذات المصدر بأن هذه البؤر الوبائية التي تم اكتشافها أمس الأحد مست عشرة رؤوس من الأبقار وذلك على مستوى مستثمرات فلاحية خاصة متواجدة بمناطق “بني مايدة” و”عين العنب” و”بومنقوش” ببلدية تيسمسيلت و”خنق النحار” و”مغيلة” (العيون) و”عين تحضريت”(خميستي) وبمدينة خميستي.

وأضاف نفس المصدر بأن هذه رؤوس الأبقار تمت معاينتها وفحصها من طرف أطباء بياطرة تابعين للمفتشية المذكورة والذين أكدوا إصابتها بداء اللسان الأزرق.

وأكد ذات المصدر بأنه بناء على تقرير المعاينة والفحص الذي أجراء الأطباء البياطرة العموميين تم اتخاذ إجراءات وقائية تشمل تجسيد عمليات تطهير وتنظيف لإسطبلات تربية الأبقار من خلال تنظيف الأبقار ورشها بمواد طاردة للحشرات فضلا على وضع مادة الجير داخل الإسطبلات.

وشرعت المفتشية الولائية للبيطرة اليوم الاثنين في إطلاق حملة تحسيسية واسعة لوقاية رؤوس الأبقار من الإصابة بداء اللسان الأزرق تشمل خرجات ميدانية توعوية على مستوى المستثمرات الفلاحية يتم من خلالها حث المربين على ضرورة تجسيد عمليات دورية للتطهير والتعقيم والتنظيف للإسطبلات وكذا الرش بالمبيدات لمحاربة الحشرات الضارة إلى جانب الاتصال بالبياطرة العموميين والخواص في حالة تسجيل أي حالة مصابة بالمرض استنادا إلى نفس المصدر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى