مجتمع

تيسمسيلت: رصد 600 مليون دج لتهيئة الطرقات الولائية

رصد مؤخرا بولاية تيسمسيلت غلاف مالي قدره 600 مليون دج لتهيئة الطرقات الولائية, حسبما أعلن عنه اليوم الأربعاء الوالي عباس بداوي خلال إشرافه على لقاء مع ممثلي المجتمع المدني لبلديات دائرتي ثنية الحد وبرج الأمير عبد القادر.

وأوضح عباس بداوي خلال اللقاء الذي انتظم بثنية الحد بأنه “رصد غلاف مالي قدره 600 مليون دج سيوجه للتكفل بتهيئة أشطر من الطرقات الولائية وذلك حسب الأولويات” حيث ترمي العملية أساسا إلى فك العزلة عن مناطق الظل بالولاية.

ومن جهة أخرى, كشف المسؤول بأنه “تم إحصاء 78 منطقة ظل بالولاية سيتم التكفل قريبا بإيصالها بالكهرباء الريفية وذلك تلبية لاحتياجات سكان هذه التجمعات الريفية النائية”, معلنا أيضا عن الشروع خلال السنة الجارية في ربط المناطق النائية “المبعثرة” بالطاقة الشمسية.

كما قال بأن الولاية تتوفر حاليا على 500 إعانة للبناء الريفي سيتم توزيعها قريبا على مناطق الظل التي تحتاج لهذه الصيغة السكنية, مشيرا إلى أن لكل منطقة ظل الحق في الاستفادة منها شريطة توفر الأوعية العقارية المناسبة لتجسيدها.

وأعلن السيد بداوي استفادة الولاية “من غلاف مالي معتبر ضمن المخططات البلدية للتنمية للسنة الجارية والذي سيوجه أساسا إلى تنمية مناطق الظل”, مبرزا بأن “هذا الاعتماد المالي تضاعف ثلاث مرات مقارنة بالسنة الماضية”.

وأكد بأن السلطات الولائية وبمعية مصالح الدوائر والبلديات ستنتهي خلال السنة الجارية من تجسيد البرنامج التنموي المسطر حاليا لفائدة مناطق الظل للولاية مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويات التنموية لهذه الجهات المتمثلة في الربط بشبكتي
الماء الشروب والتطهير وفك العزلة وإيصال الكهرباء والغاز وتحسين ظروف تمدرس التلاميذ, منها توفير النقل المدرسي والتدفئة والإطعام المدرسي.

للإشارة فقد قدم خلال هذا اللقاء ممثلو المجتمع المدني ببلديات ثنية الحد وسيدي بوتشنت وبرج الأمير عبد القادر واليوسفية العديد من الانشغالات التي تركزت في فك العزلة عن مناطق الظل والربط بشبكتي الكهرباء والغاز وتوفير الماء
الشروب, و كذا إنجاز مؤسسات تربوية جديدة وتسوية وضعية عدد من حصص السكنية الريفية وتدعيم قاعات العلاج بالتأطير الطبي وشبه الطبي, فضلا على توفير سيارات الإسعاف وتخصيص مناصب شغل لفائدة شباب التجمعات الريفية النائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى