أخبار الوطن

حاملو البكالوريا الجدد: انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية عبر الخط غدا الثلاثاء

تنطلق، غدا الثلاثاء، التسجيلات الجامعية الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد بعنوان السنة الجامعية (2021- 2022)، لتستمر على مدار ثلاثة أيام، حصريا عبر الخط.

وبإمكان الفائزين بشهادة البكالوريا، القيام بالتسجيلات الأولية عبر الخط للالتحاق بالجامعة، وهذا ابتداء من يوم غد الثلاثاء وإلى غاية 29 من الشهر الجاري، حسب ما يتضمنه المنشور الوزاري المحدد للآليات والعمليات المتعلقة بالتسجيلات الأولية لحاملي البكالوريا الجدد وتوجيههم نحو مختلف ميادين التكوين وفروعه وتخصصاته وتسجيلهم النهائي في مؤسسات التعليم العالي.

وفي مرحلة موالية، سيكون على المعنيين تأكيد هذه التسجيلات من 30 إلى 31 جويلية، في عملية تتم أيضا عبر الخط، ليفتح المجال بعدها لمرحلة معالجة الرغبات والتي ستتواصل من الفاتح إلى 8 أوت المقبل.

كما أنه من المقرر الإعلان عن نتائج توجيه الطلبة الجدد، في مساء الثامن من أوت، حسب رزنامة التسجيلات.

أما فيما يتصل بالتسجيلات النهائية عبر الخط، فستتم في الفترة ما بين 4 و 9 سبتمبر القادم، فيما ستخصص الفترة ما بين 11 و 19 من الشهر المذكور لمعالجة الحالات الخاصة.

وبخصوص خدمة الإيواء، من المبرمج فتح البوابة المخصصة لهذا الشق، من 12 إلى 18 أوت على أن يعاد فتحها من الرابع إلى 18 سبتمبر من أجل باقي الخدمات الجامعية.

وتجدر الإشارة إلى أحكام هذا المنشور قابلة للتعديل عند الضرورة.

ومن باب التذكير، عرف المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا (دورة جوان 2021) إدخال تعديلات على شروط القبول في بعض التخصصات كاحتساب المعدل “الموزون” الذي يجمع بين معدل شهادة البكالوريا وعلامات بعض المواد الأساسية المحصل عليها.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أوضحت، في وقت سابق، أن هذا المنشور كان “محل إثراء ودراسة وافية على مستوى الإدارة المركزية واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال الندوات الجهوية للجامعات”، حيث عرف “إدخال جملة من التعديلات على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات نزولا عند رغبة الطلبة وأوليائهم وذلك من خلال اعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة”.

وكمثال على ذلك، فإن “معدل القبول للتسجيل الأولي في العلوم الطبية هو كما يلي: معدل البكالوريا x2+ معدل الطبيعة والحياة على 3”.

ومن جهة أخرى، أفادت الوزارة أنه “تم الإبقاء على إجراء التوجيه باعتماد 6 خيارات كحد أدنى للرغبات وحد أقصى قدر بـ10 خيارات”.

كما لفتت الوصاية إلى أنه “سيتم الاعتماد على الرقمنة في مختلف مراحل التسجيل الأولي مع تفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل”، مع الإشارة إلى أن التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد يتم “على الخط حصريا”.

وللقيام بهذه العمليات، تم تخصيص موقعي أنترنت لفائدة هؤلاء، هما على التوالي: http://www.mesrs.dz و http://www.orientation.esi.dz.

وقصد تسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، خصص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الانترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى مؤسسات التعليم العالي.

كما أنه بإمكان المعنيين الحصول على كل المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي متوفرة على بوابة حامل شهادة البكالوريا: 2021 http://bac2021.mesrs.dz .

للتذكير، يمكن تحميل هذا المنشور، المرفق بدليل حامل شهادة البكالوريا الجديد، على كل الوسائط الرقمية (جهاز الإعلام الآلي أو لوحة إلكترونية أو هاتف ذكي).

يذكر أن نسبة النجاح الوطنية في امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2021، قد بلغت 17ر61 بالمائة، بعد ما تقرر تخفيض معدل النجاح في هذا الامتحان إلى 5ر9 من 20، لاعتبارات صحية ونفسية مرتبطة بتفشي وباء كورونا (كوفيد-19).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى