أخبار الوطن

حج 2022: تسجيل 1953 عملية حجز الكتروني للإسكان بالبقاع المقدسة

كشف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن تسجيل 1953عملية حجز الكتروني خاصة بإسكان حجاج موسم 1443 ه/2022 م والذين سيسافرون للبقاع المقدسة مع الديوان.

وأوضح السيد سليماني، أنه تم تسجيل 1953عملية حجز الكتروني خاصة بإسكان حجاج موسم 1443 ه/2022 م بعد فتح باب الحجوزات للذين سيسافرون للبقاع المقدسة مع الديوان، وهو ما يعادل نسبة 81 بالمائة من إجمالي تعداد الأسرة التي تم فتحها للحجز عبر البوابة الجزائرية للحج.

وعشية انطلاق أولى رحلات حج هذا الموسم والذي يأتي بعد سنتين من الانقطاع بسبب الأوضاع التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد-19)، قال السيد سليماني، أن” الاجراءات التنظيمية والادارية و التي تم اعتمادها منذ نحو أربع سنوات، وتتم عبر البوابة الجزائرية للحج جنبت الكثير من العناء والمشقة على الحجاج، كما أنها تواكب التطور الحاصل في هذا المجال بالمملكة العربية السعودية”.

وأكد أنه “يمكن حاليا لكل حاج أتم عملية حجز تذكرته أن يقوم بالحجز الخاص بالاسكان، على أن يتم الطرح التدريجي لبقية الحجوزات في هذا الخصوص موازاة مع تواصل وانتهاء عملية حجز التذاكر، والتي تتم مناصفة بين الخطوط الجوية الجزائرية ووكالات السياحة والأسفار التي تم اعتمادها لتنظيم هذه الشعيرة”.

وأضاف نفس المسؤول بأن نسبة حجوزات التذاكر الخاصة بالحجاج الذين سيسافرون مع الديوان تراوحت إلى غاية يومنا هذا بين 70 إلى 80 بالمائة.

كما عاد المتحدث للتذكير “بقيام البعثة الوطنية للحج باتمام في وقت سابق لكل ما تعلق بمسألة حجز الفنادق بالبقاع المقدسة، حيث تم ولأول مرة الحصول على حجوزات نوعية لتلك الهياكل”، بالنظر–كما قال–” الى التراجع الملحوظ في تعداد الحجاج المعنيين بأداء هذه الفريضة هذا الموسم حسب الحصص المعلن عنها من قبل السلطات السعودية”.

وذكر السيد سليماني بأن” رحلات حج هذا الموسم والخاصة بحصة الجزائر التي شملت 18.697 حاج ( 60 بالمائة منهم رجال) و تعادل 45 بالمائة من حصتها في السنوات الاخيرة, ستكون بتعداد 65 رحلة منها 56 رحلة خاصة بالخطوط الجوية الجزائرية و9 بالنسبة للخطوط السعودية، وستكون 23 منها انطلاقا من مطار الجزائر و 17 من مطار وهران و 18 من قسنطينة و7 رحلات من ورقلة”.

وفي هذا الصدد أضاف بان” أول رحلة غدا من مطار الجزائر ستقل 57 حاجا إلى جانب باقي تعداد البعثة الخاصة بتنظيم هذه الشعيرة، غالبيتهم من مؤطري مركز المدينة المنورة، على أن تتبعها رحلة ثانية في نهاية اليوم من نفس المطار تقل 250 حاجا إلى جانب تسجيل رحلتين على مستوى مطار قسنطينة”.

كما كشف السيد سليماني عن موعد آخر رحلة في مرحلة الذهاب من مطار الجزائر والتي” ستكون يوم 3 يوليو المقبل, على أن تكون اول رحلة في مرحلة العودة من مطار جدة الدولي يوم 14 من نفس الشهر، واخر رحلة في مرحلة العودة يوم 1 اغسطس من مطار المدينة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى