أخبار الوطن

حج 2024: الشروع في عملية دفع التكلفة ابتداء من الأسبوع القادم

سيتم ابتداء من الأسبوع القادم, الشروع في عملية دفع تكلفة الحج لموسم 1445 ه/2024 م المقدرة ب840 ألف دج والتي تخص 41.300 حاج وحاجة, حسب ما أعلن عنه, اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, مدير الديوان الوطني للحج والعمرة بالنيابة, السيد صالح بوطرفة.

وخلال جلسة استماع  أمام أعضاء لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني, أكد السيد بوطرفة  أنه “سيتم كذلك ابتداء من الأسبوع القادم, تقديم الملف الإداري المتعلق بالحجاج إلى مصالح الدائرة أو المقاطعات الإدارية بالنسبة للعاصمة حتى يتم ملء بيانات الحجاج وإصدار التأشيرة الإلكترونية”.
وأوضح في هذا الصدد, أن “آخر أجل لاستصدار التأشيرات سيكون في 29 أبريل المقبل”, مذكرا بأنه “في مواسم الحج السابقة كانت التأشيرات تظل مفتوحة لغاية آخر رحلة”.
وأشار في ذات السياق, إلى أن “عملية حجز التذاكر ستنطلق كذلك ابتداء من الأسبوع القادم”, مضيفا أن التحضيرات لموسم الحج لهذه السنة انطلقت باكرا وذلك “تجاوبا مع الترتيبات الأولية التي وضعتها السلطات السعودية لأول مرة”.
ولفت إلى أنه, خلافا لمواسم الحج السابقة, فإن وزير الحج والعمرة السعودي, “سلم لأول مرة لبعثات ما يسمى في المملكة العربية السعودية بوثيقة الترتيبات الأولية لحج 1445ه/2024 م التي تنص على آجال محددة ومبكرة”.
وذكر بأن الحكومة سمحت خلال اجتماعها في يوليو 2023, للبعثة الجزائرية بتجديد التعاقدات الخاصة بالفنادق والنقل وغيرها من الخدمات لصالح الحجاج الجزائريين, سواء بالنسبة للحجاج الذين يتكفل بهم الديوان الوطني للحج والعمرة أو الذين تتكفل بهم وكالات السياحة والأسفار.
وأبرز السيد بوطرفة أن البعثة الجزائرية “احترمت جميع الآجال المحددة من طرف السلطات السعودية, حيث قامت بحجز الفنادق القريبة من الحرم المكي و أماكن الحج في منى وعرفات مع توفير جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج الجزائري”.
أما بخصوص الإجراءات المتعلقة بالحج, أكد المسؤول أن مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية “شرعت في تسليم شهادات النجاح في قرعة الحج, فيما شرعت وزارة الصحة في إجراءات المتعلقة بالفحوصات الطبية”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى