إقتصاد

حرائق الغابات: سونلغاز تضمن استئناف التزويد بالكهرباء لفائدة 175870 مشترك

تمكنت مصالح سونلغاز “في آجال قصيرة جدا” من ضمان استئناف التزويد بالكهرباء لصالح 175.870 مشترك مستهم الانقطاعات جراء الحرائق المعتبرة التي شهدتها عدة ولايات من الوطن، حسبما أكده اليوم الأربعاء الرئيس المدير العام للمجمع، شاهر بولخراص.

وقال بولخراص خلال ندوة صحفية خصصت لاستعراض الحوادث التي تسببت فيها حرائق الغابات التي شهدتها عدة مناطق من الوطن, أنه من مجموع الانقطاعات فان حوالي 80 بالمائة منها تمت في إطار وقائي و20 بالمئة الأخرى نتيجة أعطاب تم إصلاحها.

كما أشار المسؤول الأول عن مجمع سونلغاز أن 22.670 متر خطي من الكوابل الكهربائية ذات الضغط العالي مستها الحرائق إضافة إلى 26.300 متر خطي ذات الضغط المنخفض.

في نفس الشأن بولخراص يقول “تمكنا من ضمان استئناف التزويد بالكهرباء للسكنات المعنية بفضل المخططات الي سطرتها سونلغاز لتسيير هذا النوع من الأزمة في الوقت الذي يعرف فيه البلد ذروة في الاستهلاك اضافة الى الأزمة الصحية” مضيفا أن المخططات المطبقة من طرف هذا المجمع العمومي قد أظهرت ” فعاليتها رغم الخسائر الهامة المسجلة” اثر هذه الحرائق والتي لم يتطرق المسؤول عن تكلفتها.

واسترسل يقول “رغم جسامة حرائق الغابات التي مست العديد من المناطق في وقت واحد إلّا أن منظوماتنا تمكنت من مواجهة الأمر حيث أن جميع عمليات الإستبدال والإنقاذ نجحت سيما بفضل التدخلات السريعة لعناصرنا ليل نهار على مستوى التراب الوطني”.

ومن جهته، أكد الرئيس المدير العام لمتعامل النظام الكهربائي الوطني التابع لمجمع سونلغاز،عزيز عميود أن ذروة استهلاك الكهرباء هذه الصائفة قد سجلت يوم الإثنين 12 جويلية بطاقة 16065 ميغاوات أي بزيادة نسبتها 9,18 بالمئة مقارنة بالذروة المسجلة في صيف 2020 ( 14714 ميغاوات).

وحسب قوله فإن الطلب المتزايد على الكهرباء يعود لموجة الحر المسجلة منذ بداية شهر جويلية الماضي علما أن الذروة المتوقعة من طرف هذا الفرع لصائفة 2021 كانت تقدر بـ 16500 ميغاوات حسب عميود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى