إقتصاد

حكار يدعو إلى تثمين الحوار الاجتماعي داخل مجمع سوناطراك لبلوغ الأهداف المسطرة

دعا الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار،اليوم السبت في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للشغل، إلى تثمين الحوار الاجتماعي الدائم بين الإدارة والعمال لبلوغ أهدافها،من أجل بلوغ الأهداف المسطرة من طرف المجمع.

وأوضح حكار في هذه الرسالة أن “الاعتماد على الحوار الاجتماعي الدائم والرغبة في تحسين المكتسبات المهنية والاجتماعية للعمال باستمرار، سيسمح لنا بالمحافظة على جو يطبعه الهدوء والتعاون، مما يساهم في تعزيز العلاقات بين الإدارة والعمال ونتمكن جميعا من التركيز على نفس الهدف والعمل معا لتحسين مؤشرات النمو لتحقيق التطور المتوازن لسوناطراك”.

وتابع بالقول أن “هذه الديناميكية البناءة، التي نشارك فيها جميع، هي بلا شك أحسن وسيلة للمحافظة على مكتسباتنا، وهي إنجاز مشترك يتعين علينا جميعا تثمينه واستثماره والاستفادة منه حتى نحقق الأهداف المسطرة لشركتنا”.

وفي هذا السياق، لفت حكار إلى أن سوناطراك “عملت منذ إنشائها وبشكل مستمر،على تحديث أنظمتها وتحسين خدماتها الاجتماعية لصالح عمالها ومستخدميها الذين وفرت لهم ظروف عمل ملائمة على مستوى جميع مواقعها في الشمال كما في الجنوب”.

وهنا أكد بأن “سوناطراك جعلت تسيير مواردها البشرية على رأس المحاور الاستراتيجية للتنمية” مذكرًا بأنها وضعت رفقة شريكها الاجتماعي مجموعة متكاملة من الإجراءات والتدابير، منها على وجه الخصوص اللجان المختصة للعمال، والتي تتولى فحص ودراسة وتحديث الأحكام التنظيمية التي تتطلب مراجعة، للمحافظة على حقوق العمال ومكاسبهم المهنية والاجتماعية.

واعتبر الرئيس المدير العام للمجمع أن “الاحتفال باليوم العالمي للعمال هو في المقام الأول تكريم لجميع رواد النضال العمالي الذين التزموا وكافحوا لاسترجاع حقوق العمال, معتمدين في ذلك على الحوار الدائم والتشاور البناء للحفاظ على حقوق العمال ومكاسبهم”.

كما ذكر أن سوناطراك تعمل حاليا على تنفيذ مجموعة من المشاريع الهيكلية، منها على وجه الخصوص مشروعا تحديث انظمة تسيير الموارد البشرية ونظام المعلومات المتكامل, والتي “ستسمح لنا بالانتقال إلى مستوى أعلى في تسيير وإدارة أدواتنا المختلفة العملية منها والإجرائية والتي ستؤثر بشكل إيجابي على علاقات العمل من الناحية الهيكلية بمجمعنا”.

وتوجد ابتكارات متعددة وتغييرات حاسمة, يقول السيد حكار, من شأنها أن “ترفع فعالية ومردودية عملنا، بهدف تحقيق الاحترافية في صفوف عمالنا،كل في مجال تخصصه ومن موقع عمله، وتكييف أساليب إدارة المشاريع وتسيير الموارد البشرية”.

وأضاف بأن “هذا التغيير النوعي والحاسم نعمل على تنفيذه من أجل تحسين وترقية كيفية تسيير سوناطراك بشكل ملموس، مما يسمح بتوفير جميع الإمكانيات والوسائل اللازمة لعمالنا،لتحقيق الظروف المناسبة للتطور الوظيفي و الكفاءة العملياتية في أداء مهامهم”.

و”سيعرف مناخ العمل بالمجمع تدريجيا تحولات أساسية ستسمح لسوناطراك باللحاق بركب الاستدامة والنجاعة”،مشيرًا إلى ذلك كفيل بتأسيس “الحوكمة الرشيدة على جميع المستويات وتكريس ديناميكية النمو على المدى الطويل”، يؤكد الرئيس المدير العام.

وبفضل تعبئة الجميع “تبدو الافاق واعدة وتتوقف بشكل أساسي على استعداد كل منا للمشاركة والالتزام بمسار التغيير هذا،حتى تتمكن سوناطراك من الاستمرار في التطور والازدهار”.

كما شدد المسؤول الأول في سوناطراك على أن “مستقبلنا يعتمد بشكل حصري على قدرتنا على مواجهة التحديات الراهنة بقطاعنا، والمتمثلة في الحوكمة الرشيدة، تحديث المسارات وطرق التسيير، تحسين الإجراءات الإدارية،وترشيد التكاليف،وتقليص مدة الانجاز وإضفاء المهنية والاحترافية على مواردنا البشرية”.

من جهة أخرى، دعا حكار عمال المجمع إلى التحلي باليقظة والحذر بخصوص تطور جائحة كوفيد 19 باعتبار أن الأرقام الأخيرة “غير مطمئنة البتة، وتدل بوضوح على أن منحى حالات الإصابة بالفيروس في تصاعد على المدى القصير، وهذا يعود أساسًا إلى التراخي وعدم الامتثال للتدابير الوقائية ببلدنا، لاسيما ارتداء الكمامة بشكل صحيح، والذي يبقى حسب جميع المتخصصين، أفضل حماية ضد مخاطر الإصابة بفيروس كورونا وأصنافه المتحورة الجديدة والأكثر خطورة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى