إقتصاد

خبير البنك الدولي السابق لموقع التلفزيون الجزائري: أسعار النفط سترتفع فوق 50 دولار نهاية السداسي الأول من 2020

كشف خبير البنك الدولي السابق الدكتور أمحمد حميدوش في تصريح لموقع التلفزيون الجزائري أن أسعار النفط ستتتجاوز الخمسين دولار للبرميل نهاية جوان الجاري، لتعود إلى أسعارها الحقيقية في السوق البترولية ، موضحا أن قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول ” أوبك +” بتمديد آجال خفض الانتاج الى 9,7 مليون برميل يوميا سيرفع أسعار النفط بدء من الأسبوع الجاري بين 43 و45 دولار .

و قال الخبير أمحمد حميدوش أن الملاحظ من اجتماع أوبك + ليس قرار تمديد آجال خفض الانتاج الى 9,7 مليون برميل يوميا فقط وانما في إجماع الدول الكبرى المنتجة للنفط من منظمة “أوبك” وخارجها على ضرورة انتعاش أسعار الذهب الأسود في السوق العالمية للنفط خاصة مع  وجود عدة مؤشرات على بدء تعافي الاقتصاد العالمي.

وكشف الدكتور أمحمد حميدوش أن هذا الإجماع سينعش أسعار النفط التي لن تنخفض دون الأربعين دولار حسبه، وستتراوح مابين 43 و 44 دولار بدء من الأسبوع الجاري، لتصل إلى 60 دولار للبرميل نهاية الشهر الجاري.

وتوقع الدكتور حميدوش أن تعود أسعار النفط إلى مستويات ما قبل السادس من مارس عندما انهارت بعد فشل أوبك وروسيا آنذاك في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات العرض.

وحسب المتحدث فإن الإنتاج العالمي للنفط سيعرف توازنا بين العرض والطلب ، متوقعا أن يبلغ الإنتاج العالمي إلى غاية نهاية شهر جوان 72 مليون برميل يوميا مقابل طلب يصل إلى 72.9 مليون برميل.

أما بالنسبة للسداسي الثاني من السنة الجارية توقع خبير البنك الدولي السابق أن يصل الإنتاج العالمي نهاية شهر ديسمبر 2020 إلى 80 مليون برميل يوميا مقابل الطلب يعادل 82.5 .

هذا وارتفع سعر النفط اليوم الاثنين و بلغت العقود الآجلة خام برنت تسليم أوت 42.89 دولارا للبرميل، في حين زادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس تسليم جويلية لتصل إلى 40 دولارا للبرميل.

وصعد البرنت منذ اتفاق “أوبك+” على تقليص المعروض 9.7 ملايين برميل يوميا في ماي وجوان وجويلية لدعم الأسعار التي انهارت جراء أزمة فيروس كورونا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق