مجتمع

خرجات ميدانية إلى المزارع لمعاينة المواشي المعروضة للبيع تحسبا لعيد الأضحى بوهران

أعلنت مفتشية البيطرة التابعة للمديرية الولائية للمصالح الفلاحية لولاية وهران، عن شروعها في خرجات ميدانية على مستوى مختلف مزارع الولاية لمعاينة المواشي المعروضة للبيع تحسبا لعيد الأضحى.

وأفادت رئيسة مفتشية البيطرة السيدة “نبيلة بن شيخ”، بأن الزيارات تشمل مختلف دوائر الولاية عينة من المزارع التي تعرض الخرفان للبيع بمناسبة عيد الأضحى علما أن كل واحدة من هذه المزارع يتراوح عدد الخرفان بها بين 200 إلى 400 رأس.

وصرحت ذات الرئيسة، بأن هذه العملية التي انطلقت منذ أسبوعين تمس كل من المربين الذين ينشطون على مستوى المزارع الواقعة بدوائر “بوتليليس، السانية، قديل، ووادي تليلات “، حيث تتواصل لتشمل باقي المناطق “ببطيوة، عين الترك وبوتليليس” أيضا.

ومن جهة أخرى، أكدت بن شيخ، “بأن الوضعية الصحية للثروة الحيوانية بوهران في حالة جيدة ولا تعاني من أي مرض بحيث قمنا بحملة تلقيح القطيع ضد طاعون المجترات الصغيرة والحمى القلاعية وداء الكلب عند الأبقار ولم نتوقف عن تجسيد البرنامج الوقائي من مختلف الأمراض على الرغم من الحجر الناجم عن التدابير الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد”.

وأضافت ذات المتحدثة، “علاوة على مراقبة الوضع الصحي للقطيع يتم خلال هذه خرجات مراقبة العلف المخصص له فضلا على توعية المربين بضرورة التزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من -كوفيد 19-منها ارتداء الأقنعة الواقية عند عرض المواشي والعمل على ضمان شروط التباعد الجسدي واستعمال الهلام الكحولي، وفي ذات السياق دعت المواطنين إلى تجنب مرافقة الأطفال عند شراء الأضحية والتقيد بالقواعد الصحية.

وفيما يخص تحديد نقاط البيع مثلما كان معهودا في المناسبات السابقة أردف نفس المصدر “لقد قدمنا اقتراحات للسلطات المحلية لتحديد النقاط بيع الماشية تحسبا لعيد الأضحى غير أنه لم يتم لحد الآن إصدار القرار الخاص بذلك”، مضيفا أن “المواقع العشوائية التي يتم بيع الخرفان عبرها لا تستطيع مفتشية البيطرة التدخل فيها”.

للتذكير فقد تم غلق السوق الأسبوعي للماشية بالكرمة شرق وهران، من طرف السلطات المحلية في إطار التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى