أخبار الوطن

خط السكة الحديدية تيارت-سعيدة يدخل الخدمة نهاية السنة الجارية

 سيدخل خط السكة الحديدية الرابط بين تيارت وسعيدة في نهاية السنة الجارية، حسبما أفاد به اليوم الخميس والي تيارت محمد أمين درامشي.

وأوضح درامشي أثناء زيارة معاينة للمشروع أن خط السكة الحديدية تيارت-سعيدة الذي يمتد على طول 153 كلم ويعد “مشروعا استراتيجيا وذو أهمية اقتصادية بالغة سيدخل حيز الخدمة مع نهاية السنة الجارية و تبذل كل الجهود لرفع العراقيل بعدما بلغت نسبة أشغاله 85 بالمائة، حيث أدت جائحة كورونا لتوقيفه لمدة 9 أشهر لتستأنف الأشغال مؤخرا”.

وأشار نفس المسؤول إلى أنه أعطى تعليمات “من أجل تذليل كل المشاكل والعراقيل وحلها في إطار التنسيق مع مختلف المؤسسات والهيئات والمديريات التنفيذية ذات الصلة لضمان تقدم أشغال المشروع وتسليمه في الوقت المحدد”، مؤكدا أنه “سيتم عقد اجتماع تنسيقي برئاسة الأمين العام للولاية مع كل هذه الأطراف لإيجاد الحلول المناسبة لما هو مطروح من مشاكل تعرقل تقدم المشروع”.

ومن جهة ثانية أعلن محمد أمين درامشي أنه “سيتم دراسة المشاكل المطروحة على مستوى مشروع خط السكة الحديدية غليزان-تيارت-تيسمسيلت من أجل إيجاد السبل الكفيلة بإعادة انطلاقه من جديد بعد توقفه لعدة أسباب”، مشيرا إلى أن”عمليات تعويض المواطنين في إطار نزع الملكية لصالح المشروع ستتم وفقا للقانون ودراسة كل الحالات التي لم تعوض حالة بحالة”.

ومن جهته أفاد مدير الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكة الحديدية بالنيابة، محمد خياطي، أن نسبة الإنجاز الإجمالي لمشروع خط السكة الحديدية تيارت-سعيدة تقدر بـ 85 بالمئة تخص مسافة مقدرة بـ 153 كلم أنجزت
منها 133 كلم، حيث أن الشطر الخاص بولاية تيارت يقدر ب 107 كلم أنجز منها 88 كلم والمسافة المتبقية هي 19 كلم ينتظر وضع بها السكة الحديدية.

وشملت هذه الزيارة معاينة محطتي للمسافرين و البضائع بعين كرمس وفرندة ومنشآت فنية بعين كرمس والرصفة ضمن مشروع خط السكة الحديدية تيارت-سعيدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق