آخر الأخبار

رئيس الجمهورية : الجزائر ستحتضن القمة العربية شهر مارس المقبل

كشف رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون،اليوم الإثنين، أن الجزائر ستحتضن القمة العربية شهر مارس المقبل.

وقال رئيس الجمهورية خلال إشرافه على إفتتاح أشغال مؤتمر رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية بقصر الأمم بنادي الصنوبر (الجزائر العاصمة)، إن الجزائر ستحتضن القمة العربية شهر مارس 2022 “وينبغي مواصلة الجهود لتعزيز العمل العربي المشترك، من خلال تهيئة الظروف اللازمة لإنجاح القمة (…) التي تشكل فرصة ثمينة لتجديد الالتزام الجماعي بدعم القضية الفلسطينية من خلال تقيد جميع الدول الأعضاء بمبادرة السلام العربية”.

كما يتوجب على السلك الدبلوماسي،حسب توجيهات رئيس الجمهورية ، إغتنام الفرصة ل”دراسة ملف اصلاح جامعة الدول العربية بهدف تحسين أدائها وصياغة رؤية جديدة للعمل العربي المشترك”.

وعلى المستوى القاري،أكد رئيس الجمهورية أن حماية الإتحاد الإفريقي من “المحاولات الخبيثة” التي تستهدف وحدة صفه ودوره المركزي، ستظل من أولويات العمل الدبلوماسي الجزائري.

ودعا الدبلوماسية الجزائرية إلى “تكثيف جهدها في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار على الصعيد الإقليمي، لاسيما من خلال المشاركة في حل الازمة الليبية وتعزيز الإستقرار في منطقة الساحل”.

وفيما يتعلق بالشراكات،فيجب -حسب رئيس الجمهورية- العمل “بطريقة عقلانية ومتوازنة لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية مع شركائنا الرئيسيين في كل من أوروبا و أمريكيا الشمالية و أسيا”.

و أضاف : “من الآن فصاعدا يجب أن يعمل الجميع بمقاربة تحافظ على النسيج الصناعي الجزائري، والتصدير إلى الخارج،لذلك من الضروري إقامة علاقات أكثر توازنا خاصة مع الاتحاد الأوروبي والإتحاد الأفريقي. آن الآوان إلى إن تكون الدبلوماسية في خدمة الاقتصاد الوطني”.

وفي سياق العلاقات مع الشركاء الأوروبيين، نبه رئيس الجمهورية إلى أن “الجزائر لن تتسامح مع أي تدخل في شؤوننا الداخلية، وتظل دوما على استعداد لإقامة علاقات مبنية على الاحترام المتبادل والالتزام الكامل بمبدأ المساواة السيادية بين الدول”.

وفيما يخص العلاقة مع كل من روسيا والولايات المتحدة والصين، طالب رئيس الجمهورية السلك الدبلوماسي بتعزيزها أكثر مما هي عليه “خاصة على المستوى الاقتصادي”.

وتابع قائلا: “كما يتوجب تعزيز علاقاتنا مع دول أخرى في أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي وجزر المحيط الهادي، بهدف التواصل على جميع المستويات وتوسيع علاقات التعاون مع هذه الدول”.

 

وأج 081611 الجزائر نوفمبر 21
نننن

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى