آخر الأخبارأخبار الوطن

رئيس الجمهورية : تنصيب الوكالة الوطنية للأمن الصحي اليوم السبت

أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أمس الجمعة بالجزائر العاصمة ،أنه سيتم اليوم السبت، تنصيب الوكالة الوطنية للأمن الصحي التي تتولى وضع نظام صحي متطور يضمن مستوى عال من العلاج والطب النوعي وكذا توسيع الوقاية من مختلف الأمراض.

و قال الرئيس تبون في لقاءه الدوري مع وسائل الإعلام الوطنية أن الوكالة الوطنية للأمن الصحي “ليست مرتبطة بظهور وباء كوفيد 19 ، وسيتم تنصيبها اليوم السبت”، مبرزا أن هذه الوكالة تتكون من أخصائيين وخبراء وعلماء جزائريين “ذوي مستوى عالمي في الطب و لديهم دراية تامة بالنظام الصحي في أمريكا وعدة دول أوروبية التي اعترفت بقدراتهم العلمية. وسيعمل هؤلاء في هذه اللجنة مع خبراء وأطباء يعرفون الواقع المحلي.

وأبرز رئيس الجمهورية أن هذه الوكالة ستكون بمثابة “المخ الذي سيضمن مستوى عال من العلاج والطب النوعي وحماية الطفولة والأمومة وتوسيع الوقاية من مختلف الأمراض “، فيما ستكون الوزارة -كما قال- ب مثابة “الأعضاء التي تطبق في الميدان”.

وأكد السيد تبون بأن أفكار هذه الوكالة الجديدة التي تتكفل بتشخيص واقع المنظومة الصحية بشكل دقيق متشعبة وتصب في هدف وضع نظام صحي متطور يتجاوب مع رغبات دولة متقدمة”.

وبعد أعتبر الرئيس تبون أن المنظومة الصحية في الجزائر هي “أفضل منظومة صحية” في إفريقيا والمغرب العربي لأنها تقوم على مبدأ حماية المواطن وتضمن مجانية الطب على غرار مجانية التعليم ” مستدلا بعدم وجود أي قرية بدون قاعة علاج “، أشار إلى أن “مجانية الطب أدت إلى ارتفاع الطلب خاصة مع ارتفاع النمو الديمغرافي” بالتالي -كما أضاف- فان “هذا النظام الصحي الذي أوجد عندما كان تعداد السكان بين 13 و14 مليون نسمة لم يعد فعالا ببلوغ عدد السكان 45 مليون نسمة و وصوله 50 مليون بعد 5 سنوات “.

و في نفس الإطار ،أوضح انه باعتراف منظمة الصحة العالمية تمكنت الجزائر من القضاء على الكثير من الأمراض التي لاتزال تعرفها بعض الدول، غير أنه -كما قال-“لابد من مواصلة حماية الجزائريين ” لأنه “واجب وضروري ومبدأ من مبادئ
الدولة الجزائرية التي تضمن مجانية العلاج”.

و شدد الرئيس تبون على ضرورة إيجاد نمط صحي أخر يفرض وقاية من الأمراض خاصة الأمراض السرطانية،من خلال إنتاج الأدوية و وضع آليات للرصد و اليقظة” في كل ولاية إلى جانب التكوين و بناء المستشفيات و نظام تسييرها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق