آخر الأخبارأخبار الوطن

رئيس الجمهورية: علاقات الجزائر مع أصدقائها مبنية على “الثقة وعلى الكلمة الواحدة والموحدة التي لا تتغير”

أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بروما، أن علاقات الجزائر مع أصدقائها مبنية اساسا على “الثقة وعلى الكلمة الواحدة والموحدة التي لا تتغير”.

وصرح رئيس الجمهورية، خلال لقاء صحفي نشطه رفقة نظيره الإيطالي السيد سيرجيو ماتاريلا، عقب محادثاتهما بالقصر الرئاسي في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها لهذا البلد، أنه أكد خلال كل اللقاءات التي جمعته بالرئيس ماتاريلا أن “ما سجلته الذاكرة الجزائرية إزاء إيطاليا الصديقة هو إيجابي جدا، سواء قبل خلال الثورة التحريرية مع بداية الاستقلال وإلى غاية يومنا هذا”.

وأضاف في هذا الصدد: “لم نسجل مع دولة إيطاليا الصديقة ولو سحابة صيف (في علاقتنا الثنائية طيلة هذه العقود)”.

وفي هذا الإطار، شدد رئيس الجمهورية على أن العلاقات الجزائرية الإيطالية “على ما يرام ونتمنى المزيد”.

كما كشف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن اللقاء الذي جمعه بالرئيس الإيطالي سمح بالتطرق لعدة مسائل على مختلف المستويات، مبرزا انه على المستوى الثنائي تم تسجيل “اتفاق تام” بين البلدين حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، سواء ما يجري في المغرب العربي أو البحر الأبيض المتوسط، وكذا فيما يخص التعاون الثنائي في مجال الطاقة والتعاون و”الصداقة المتينة المتجذرة في التاريخ مع إيطاليا”.

وعليه، يضيف رئيس الجمهورية “نحن ملتزمون بصيانة هاته الصداقة بكل الوسائل وليس فقط عن طريق الطاقة”، معتبرا ان التعاون الطاقوي بين البلدين أمر “بديهي”، لأن علاقات الجزائر مبنية أساسا على “الثقة مع أصدقائها وعلى الكلمة الواحدة والموحدة التي لا تتغير”.

“نحن ملزمون دوليا، معنويا وأخلاقيا أن نصون الاتفاقيات مع كل البلدان، فما بالك مع إيطاليا الصديقة”، يقول رئيس الجمهورية.

يذكر أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أجرى اليوم الخميس بروما، محادثات ثنائية على انفراد مع نظيره الإيطالي، بالقصر الرئاسي قبل أن تتوسع المحادثات بين الرئيسين لتشمل وفدي البلدين.

وكان السيد الرئيس قد حل بروما، أمس الأربعاء، في زيارة دولة لإيطاليا تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس ماتاريلا.

ويرافق رئيس الجمهورية خلال الزيارة وفد وزاري يتكون من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وزير الطاقة والمناجم، وزير الأشغال العمومية، وزير النقل، وزير السياحة والصناعة التقليدية، وزيرة الثقافة، والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى