آخر الأخبارأخبار الوطن

رئيس الجمهورية: مشاركة الجيش في عمليات عسكرية خارج الوطن ستكون تحت مظلة المنظمات الدولية و ضمن عمليات حفظ السلام

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الجمعة أن مسألة مشاركة الجيش الوطني الشعبي في عمليات عسكرية خارج التراب الوطني في التعديل الدستوري المرتقب ستكون تحت مظلة المنظمات الدولية و ضمن عمليات حفظ السلام كما أنها ستكون مرتبطة بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

و تطرق الرئيس تبون في لقائه الدوري مع مسؤولي عدد من وسال الإعلام الوطنية إلى النقطة الواردة في مسودة المشروع التمهيدي لتعديل الدستور المطروح حاليا للنقاش و المتصلة بمشاركة الجيش الوطني الشعبي في عمليات عسكرية خارج الحدود حيث أكد على أن ذلك “سيتم بصفة ديمقراطية و بموافقة ثلثي البرلمان”.

و قال في هذا الصدد “سيكون عندنا دستور واضح وشفاف ولجيشنا الحق في الاندماج مع قرارات الهيئات الدولية والإقليمية خوض مهام للسلام”.

كما حرص على التذكير بأن الجيش الوطني الشعبي سبق له و في مرات عديدة المشاركة في عمليات خارجية تحت الراية الأممية و في حروب في إطار الدفاع العربي المشترك غير انه” لم و لن يشارك أبدا في عمليات عدوان”.

و لفت في هذا الإطار إلى أن الكثير من النقاش دار حول هذه النقطة لكن “ما غاب عنه هو أن الجيش لا يخرج إلا بإرادة ثلثي ممثلي الشعب و ليس بقرار من الرئيس”.

و أشار رئيس الجمهورية إلى أن من يقوم بتحريك هذا النقاش هم أطراف “تدخلت فعليا في نزاعات خارجية و تعيب علينا اليوم تغيير عقيدتنا العسكرية”.

و أضاف يقول “فلسفتنا لم و لن تتغير” و ما ينص عليه المشروع التمهيدي بهذا الخصوص هو “رجوع إلى الأمور العادية” من منطلق أن الجيش الوطني الشعبي إذا حدث و أن شارك في عمليات خارجية فإن ذلك سيتم “تحت حماية القانون و الدستور ومن أجل الاضطلاع بمهام سلمية دفاعا عن الجزائر”.

كما خلص إلى التشديد على أنه و في بعض الأحيان يعد “الهجوم أحسن دفاع لكن في حدود معينة” مذكرا بالهجوم الإرهابي على قاعدة تقنتورين قبل سنوات حيث كانت الفلسفة المعتمدة تمنع الهجوم على الإرهابيين طالما لم يصلوا بعد إلى حدود
البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى