آخر الأخبارأخبار الوطن

رئيس الجمهورية وأمير دولة قطر يشرفان على مراسم التوقيع على 04 اتفاقيات ومذكرات بين البلدين

أشرف اليوم الأحد، بالعاصمة القطرية الدوحة، رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وأمير دولة قطر، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على مراسم التوقيع على عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين البلدين، في إطار زيارة الدولة التي يجريها رئيس الجمهورية إلى قطر، بدعوة من أمير دولة قطر.

ووقع على الاتفاقية الأولى، المتعلقة بإقامة المشاورات السياسية والتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين، كل من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بالتعاون القانوني والقضائي في المسائل الجنائية بين الحكومتين، وقام بالتوقيع عليها وزير العدل حافظ الاختام، عبد الرشيد طبي، والنائب العام القطري، بن سعد النعيمي.

وفي قطاع التضامن، تم التوقيع على اتفاقية في مجال التنمية الاجتماعية والأسرة، من طرف وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، ووزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية، مريم بنت المسند.

وفي مجال التعليم، تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي بموجب اتفاق التعاون التربوي والعلمي بين حكومتي البلدين للأعوام الدراسية (2022- 2025) من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، ووزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، بثينة بنت علي الجبر النعيمي.

يذكر أن رئيس الجمهورية تحادث مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بالديوان الأميري القطري.

وتم استقبال السيد الرئيس والوفد المرافق له بالديوان الأميري من قبل أمير دولة قطر، حيث استمع القائدان الى النشيدين الوطنيين للبلدين واستعرضا تشكيلة من الحرس الأميري القطري التي أدت لهما التحية الشرفية.

وبعدها، أجرى وفدا البلدين محادثات ثنائية موسعة شملت وزراء ومسؤولي البلدين قبل أن يجري رئيس الجمهورية والأمير القطري محادثات على انفراد.

وعقب هذه المحادثات، نظم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مأدبة غذاء على شرف رئيس الجمهورية والوفد المرافق له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى