آخر الأخبار

 رئيس الجمهورية يحتفي بالمرأة الجزائرية بتكريمه لنخبة من المتميزات و المبدعات

احتفى رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون،اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الجمهورية، بمناسبة الثامن من مارس، بالمرأة الجزائرية، باستقباله وتكريمه لنخبة من النساء المتميزات والمبدعات.

وتعد المكرمات نساء أبدعن في مجالات مختلفة من مناحي الحياة العلمية والعملية وتميزن، على غرار الكثير من حرائر الجزائر منذ التاريخ المجيد، ولازلن يواكبن الحاضر إلى جانب أشقائهن الرجال.

وتشمل قائمة المعنيات بتكريم رئيس الجمهورية كل من الدكتورة فاطمة الزهراء زميت، الأستاذة المساعدة في مجال الطب بمستشفى القطار بالجزائر العاصمة والمختصة في الأمراض المعدية و التي تحصلت على جائزة التميز للمرأة العربية في مجال الطب، من قبل جامعة الدولة العربية.

كما تتضمن القائمة السيّدة أمينة ركاب، الأستاذة بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، و التي تميزت بحصولها على جائزة أحسن أطروحة دكتوراه في العلوم القضائية من قبل جامعة الدول العربية وكذا السيدة حورية تريكي، الأستاذة الباحثة بقسم الفيزياء بجامعة باجي مختار بعنابة و التي صنفتها جامعة ستانفورد الأمريكية من بين أربعة علماء جزائريين ضمن أفضل العلماء في العالم.

وحظيت بتكريم رئيس الجمهورية، أيضا، السيّدة يمينة بوشيخ، الأستاذة الباحثة بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس والمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي و المتخصصة في الأحياء الدقيقة، حيث تميزت بأبحاثها في علم البكتيريا والجراثيم
التي عرفت إشادة على المستوى الوطني والدولي.

كما تم، بالمناسبة، تكريم السيّدة نجاة غالمي، المديرة العامة لمؤسسة (ديار الدزاير) للتجارة الإلكترونية، والتي أهلتها خبرتها في الرقمنة إلى تأسيس أول منصة إلكترونية للتجارة بالتمويل الإسلامي في الجزائر وإفريقيا والوطن العربي.

وبدورها، حظيت السيّدة رزيقة دوفان بتكريم رئيس الجمهورية و هي حرفية من ولايةتيزي وزو في مجال الطرز التقليدي، تميزت إلى جانب احترافها التصميم، بالقدرة على التكوين، حيث تحصلت على الجائزة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف، كما
شاركت في معارض وطنية ودولية متخصصة.

وإلى جانب هؤلاء، كرم رئيس الجمهورية كل من السيّدة عائشة جلاب، شاعرة من ولاية سطيف تحصلت على جائزة أول نوفمبر 1954 المنظمة من قبل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، و التي تميزت بمساهماتها الشعرية على مستويات وطنية ودولية, و السيدة نهى حمداني، المتميزة في فني الرسم والديكور، حيث حازت على دبلوم وطني في الفنون الجميلة تخصص الرسم الزيتي، ودبلوم آخر في فن التصوير الفوتوغرافي، كما تعد صاحبة مؤسسة مصغرة بولاية بسكرة.

كما خصت بهذا التكريم أيضا،الصحفية بوكالة الأنباء الجزائرية، السيّدة فايزة هارون، التي تميزت بمشوارها المهني الثري في مجال الإعلام على مستوى الإذاعة والإدارة المركزية لوزارة الاتصال، إلى جانب تخصصها في المعالجة الإعلامية لملفات قطاعات العمل والتضامن الوطني والطفولة.

وفي المجال الرياضي، تم تكريم السيدة إيمان خليف التي تميزت في الملاكمة النسوية لوزن أقل من 60 كلغ، من النادي الرياضي للحماية المدنية في تيارت، والتي تحصلت على عدة ألقاب وجوائز وطنية، إفريقية ودولية مشرفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى