آخر الأخبارأخبار الوطن

رئيس الجمهورية يشرف بالجلفة على إطلاق مشروع بعث السد الأخضر‎

أشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأحد بولاية الجلفة، على إعطاء إشارة اطلاق مشروع بعث السد الأخضر الذي يحمل أبعادا بيئية واقتصادية جديدة لخلق الثروة في مناطق شاسعة من الوطن.

وفي هذا الإطار، وقف رئيس الجمهورية بمنطقة المعلبة (بلدية الجلفة) على البدء في المرحلة الاولى من المشروع والمتضمنة تشجير 400 الف هكتار في أفق 2026.
وبالمناسبة، تم بذات المنطقة الشروع في غرس مختلف اصناف الاشجار على مساحة قدرها 70 هكتارا ضمن مشروع إعادة بعث السد الأخضر.
وساهم في عملية التشجير، التي اشرف عليها الرئيس تبون، و التي شارك فيها رمزيا بغرس شجرة، افراد من محافظة الغابات الولائية وكذا عناصر من الكشافة الاسلامية الجزائرية وممثلي المجتمع المدني.
ويستهدف تنفيذ مشروع إعادة بعث السد الأخضر رفع مساحته من 3,7 إلى 4,7 مليون هكتار بالمناطق السهبية حيث سيمس 13 ولاية و 183 بلدية و كذا 1200 منطقة.
وعليه سيتم غرس مليون هكتار من مختلف أصناف الأشجار لاسيما منها المثمرة لما لها من خصائص كمقاومة المناخ السهبي و لقيمتها الاقتصادية الكبيرة.
ويغطي السد الاخضر من شرق البلاد الى غربها ولايات النعامة، البيض ،الاغواط، الجلفة، المدية ،البويرة ، المسيلة ، باتنة، خنشلة، تبسة، سطيف، برج بوعريريج وبسكرة. و سيعود هذا المشروع بالفائدة على أكثر من 7 مليون نسمة.
ويسهر على تجسيد مشروع السد الاخضر في اطار المقاربة الجديدة كل من محافظات الغابات ومديريات المصالح الفلاحية بالولايات المعنية وكذا المحافظة السامية لتطوير السهوب على ان تتواصل الأشغال لمدة 7 سنوات.
وكان رئيس الجمهورية قد اكد خلال مجلس الوزراء المنعقد في 30 أغسطس 2020 على ضرورة إعادة بعث مشروع السد الأخضر بمساهمة ومشاركة فاعلة لكافة الجهات المعنية سيما منها المجتمع المدني.
يشار الى ان الرئيس تبون قد شرع في وقت سابق اليوم في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية الجلفة يشرف خلالها على تدشين ومعاينة عددا من المشاريع التنموية الهامة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى