أخبار الوطن

رئيس المجلس الشعبي الوطني يدعو من فيينا إلى “تعاون وتضامن دوليين حقيقيين وفعالين” للتصدي للوباء 

دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد ابراهيم بوغالي، اليوم الثلاثاء بفيينا (النمسا)، إلى “تعاون وتضامن دوليين حقيقيين وفعالين” من أجل التصدي لوباء كوفيد-19، وذلك من خلال اعتماد “مقاربة متعددة الأطراف” لمواجهة هذا التحدي الصحي، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح ذات المصدر أن  بوغالي قال في كلمة له خلال أشغال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بالعاصمة النمساوية، قرأها نيابة عنه نائب رئيس المجلس فيطس بن لكحل، أنه “لا سبيل آخر لانحسار وباء كوفيد-19 إلا عبر تعاونوتضامن دوليين حقيقيين وفعالين”، معتبرا أن “الأزمات قد تتحول إلى حافز قوي لتعزيز التعاون وتوطيد العلاقات المتعددة الأطراف وضمان الأمن الصحي على الصعيد العالمي”.

وأوضح أن تفشي كوفيد- 19 في عالم “متوتر أصلا”، قد جدد الحاجة إلى توخي “مقاربة متعددة الأطراف لمواجهة هذا التحدي الصحي الذي تهاوت بسببه اقتصاديات الدول”، محذرا من “الخطر الذي يمثله انتهاج السياسة الحمائية على التعاونالدولي برمته”.

وتابع بالقول أن “الأزمة الصحية يجب أن تكون فرصة للمنظمات والهيئات غير الحكومية للتحرك من جديد واستكشاف آليات مبتكرة للتعاون”، واعتبر أن “نجاح مؤتمرات تمويل مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد – 19 في شهر يونيو 2020دليل حاسم على نج اعة النظام المتعدد الأطراف والتضامن الدولي عند حدوث الأزمات”.

وفي ذات السياق، دعا رئيس المجلس الشعبي الطني حكومات الدول إلى “تجديد التزاماتها تجاه الأهداف التي سطرتها في مجال تمويل برامج التنمية في إطار مخطط عمل أديس أبيبا”، كما حث على “عقد شراكات أكثر نجاعة، مع تفعيل تلكالموجودة لاسيما مع كل من القطاع الخاص وشركاء التعاون الثلاثي والتعاون جنوب-جنوب وكذا مختلف الشركاء متعددي الأطراف”.

وبالمناسبة، أبرز بوغالي أهمية آلية “كوفاكس” في الظرف الحالي بالنسبةللدول ذات الدخل المتوسط أو الضعيف، وأوضح أن هذه الآلية تمثل “استجابة شاملة ومنسجمة تجسدت بفضل تنسيق دولي وتعتبر سلوكا يحتذى به لطرح مبادرات مماثلة”.

وفي ختام كلمته، أكد رئيس المجلس على ضرورة “ديمومة مبادرة إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19، والمضي قدما في تعزيز النظام المتعدد الأطراف بغية التصدي لتداعيات الوباء على الأصعدة الصحية والاقتصادية والاجتماعية والجيوسياسية”.

للإشارة، يشارك البرلمان بغرفتيه في أشغال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات الذي تحتضنه العاصمة النمساوية يومي 06 و07 سبتمبر الجاري، بوفد يرأسه نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد فيطس بن لكحل ممثلا لرئيس المجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق