صحة وجمال

روسيا تطور جهازا طبيا للكشف عن فيروس كورونا في الهواء

أكدت جهات صناعية روسية اليوم الخميس أنها قامت بتطوير جهاز طبي للكشف عن فيروس “كورونا” في الهواء.

وأعلن المدير العام لمصنع كراسنوغورسك الروسي، ألكسندر نوفيكوف، في تصريح لوكالة انباء “نوفوستي” أنه “تم تطوير جهاز للكشف عن فيروس “كورونا” المستجد في الهواء الطلق، والمشروع جاهز للإنتاج”.

وأوضح ذات المصدر، أن الجهاز (كا إم زد) يعتبر “منتجا جديدا تماما، وهو جهاز طبي وبيولوجي يكتشف الفيروس التاجي “كورونا” ومسببات الأمراض الأخرى في الهواء”، مشيرا الى أن “الجهاز يكشف عن الفيروسات في الهواء في غضون 10 إلى 30 دقيقة”.

ولفت إلى أن الجهاز “يفحص العينات باستخدام الليزر، حيث يسمح بتحليل غير منقطع للهواء على سبيل المثال في المرافق الطبية والمستشفيات.

وسجلت وزارة الصحة الروسية، لقاحا تحت إسم (سبوتنيك في للوقاية من الفيروس التاجي “كوفيد-19″، طوره مركز “غامالي” للأبحاث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن أمس أن بلاده “بعد بدء إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″ ستستجيب أولا وقبل كل شيء لنداءات الدول الصديقة والمجاورة”.

ونقلت وكالة الأنباء عن لافروف قوله – خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع نظيره الأذربيجاني جيهون بايراموف – “تم نقل هذه المعلومات على مستوى الرئيسين خلال المحادثة الهاتفية الأخيرة وأعلمنا باكو حول أحداث لقاحنا وقد أعربت أكثر من 20 دولة عن اهتمامها به”. وأضاف “بالطبع سنكون على جاهزية بمجرد بدء الإنتاج الصناعي لهذا اللقاح أولا وقبل كل شيء للاستجابة لطلبات أصدقائنا المقربين وجيراننا.. وأعتقد أن هذا مجال اخر يمكن لأذربيجان وروسيا التعاون فيه بنجاح”.

يشار إلى أن وزارة الصحة الروسية سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من الفيروس التاجي “كوفيد-19” طوره مركز جامالي للأبحاث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق