صحة وجمال

سطيف:استلام أكثر من 12 ألف جرعة جديدة من اللقاح ضد فيروس كورونا

تلقت ولاية سطيف مؤخرا حصة جديدة من اللقاح الأوروبي ضد فيروس كورونا ( أسترازينيكا) تقدر ب12 ألف و 550 جرعة مما سيضمن تلقيح 6275 شخصا بمعدل جرعتين، حسب ما علم اليوم الثلاثاء من مدير الصحة و السكان عبد الحكيم دهان .

و أوضح دهان بأن اللقاح المذكور متواجد حاليا عبر جميع المؤسسات الصحية بالولاية لضمان تلقيح المواطنين حسب الفئات الأكثر عرضة لمخاطر العدوى بكوفيد-19 مبرزا أهمية العملية في التخفيف من عدد الإصابات المؤكدة بالعدوى و التمكن من تحقيق مناعة جماعية.

و تعتبر هذه الحصة من اللقاح الأوروبي، الثالثة التي تستلمها الولاية منذ عملية انطلاق التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد شهر فبراير المنصرم و ذلك بعد حصة أولى تضم 1165 جرعة من اللقاح الروسي (سبوتنيك-في) و أخرى ثانية تضم 13 ألف جرعة من اللقاح الصيني ( سينوفارم)، حسب ما ذكره السيد دهان.

و تجري عملية تلقيح المواطنين بهذين اللقاحين عبر إقليم الولاية بنسبة تقدر على التوالي ب 99 بالمائة و 93 بالمائة ،حسب مدير الصحة و السكان الذي دعا جميع المواطنين لاسيما كبار السن و المصابين بأمراض مزمنة إلى التقرب من المؤسسات الصحية لتسريع وتيرة التلقيح لمكافحة الجائحة و الحد من انتشارها مرة أخرى.

و ذكر دهان في نفس الإطار بأن الأرقام المسجلة مؤخرا في عدد الإصابات بكوفيد-19 لاسيما بمستشفيات سطيف و عين ولمان و العلمة (جنوب و شرق سطيف) تتطلب التحلي أكثر باليقظة و إعادة النظر في سلوكيات المواطنين لاسيما ما تعلق بالتدابير الوقائية كارتداء الأقنعة الواقية و التباعد الاجتماعي و التعقيم وغيرها.

و قد تم في هذا الصدد تفعيل اللجان الأمنية على مستوى الدوائر و المقاطعات الصحية من أجل تكثيف العمليات التحسيسية لفائدة المواطنين و دعوتهم إلى الالتزام بالتدابير الوقائية لاسيما في الفضاءات العمومية و الأسواق التجارية المستقطبة للجمهور خاصة خلال شهر رمضان حسب ذات المصدر.

و شدد بالمناسبة على ضرورة تحلي المواطنين بقدر من المسؤولية من خلال احترام جميع التدابير الوقائية و البروتوكولات الصحية و تفادي التجمعات و غيرها.

يذكر أن جميع التدابير اللازمة قد اتخذت منذ انطلاق عملية التلقيح ضد كوفيد-19 بالولاية بتاريخ 3 فبراير المنصرم من العيادة متعددة الخدمات “الهضاب” (شرق سطيف) لإنجاح العملية من خلال تخصيص 94 مركزا مجهزا بأجهزة تبريد حسب المعطيات المستقاة من مديرية الصحة و السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى