إقتصاد

سعر سلة الأوبك يتراجع إلى 36.55 دولار للبرميل

كشفت اليوم الاْمانة العامة لمنظمة “أوبك” أن سعر سلة أوبك، بلغ 36.55 دولارا للبرميل أمس الخميس مقابل 46.37 دولار يوم الأربعاء.

وحسب بيانات المنظمة فقد تحسن السعر المرجعي لسلة أوبك المكونة من 14 نوعا من النفط الخام ، من بينها الخام الجزائري (صحاري بلاند )، ليصل إلى 38.89 دولار للبرميل في بداية الاسبوع الجاري بعد اْن استقر في نهاية الاْسبوع الفارط عند 36.83 دولار .

ويعتبر أعلى مستوى له منذ بداية أزمة سوق النفط الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وكذا عن وفرة العرض.

وفي شهر أفريل الماضي، انخفضت قيمة سلة خامات أوبك بنسبة 48 بالمائة أو 16.26 دولارًا لتستقر عند 17.66 دولارًا للبرميل ، وهو أدنى مستوى شهري منذ ديسمبر 2001 ، وفقًا لما جاء في التقرير الشهري الاْخير للمنظمة.

ولكن يعرف سعر خامات “أوبك” تحسنا ملحوظا منذ بداية تطبيق اتفاق خفض الإنتاج لاْعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و حلفائها على راْسهم روسيا منذ الفاتح مايو الفارط و انتعش أكثر مع اتفاق المنظمة و حلفائها خلال اجتماعات السادس المنعقد شهر يونيو الجاري على تمديد تخفيضات الإنتاج المتعلقة بالمرحلة الأولى اْي مايو و يونيو الى غاية نهاية شهر يوليو المقبل.

وقد دخلت الدول الموقعة علي اتفاق التعاون بين “أوبك” و خارج “أوبك” في الشهر الثاني من تطبيق اتفاق خفض الانتاج الذي اْقر في 12 ابريل الفارط و المتضمن خفض بمقدار 9.7 مليون برميل على اْن يصل هذا الخفض الى 9.6 مليون برميل في اليوم شهر جويلية. وسيتبع هذا التخفيض بتقليص آخر للإنتاج بمقدار 7.7 مليون برميل في اليوم بداية من الفاتح من اْغسطس القادم و الى غاية نهاية ديسمبر 2020 لينتقل فيما بعد إلى 5.8 مليون برميل يوميا من بداية شهر جانفي 2021 إلى غاية نهاية أفريل 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق