ثقافة

سكيكدة: نحو تسجيل المعلم التاريخي “قصر لندن” في قائمة الجرد الإضافي لسنة 2024 

سيتم تسجيل المعلم التاريخي “قصر لندن” المتواجد بمدينة سكيكدة في قائمة الجرد الاضافي لسنة 2024، حسبما علم اليوم الثلاثاء من مديرة الثقافة لولاية سكيكدة .

وأوضحت صبيحة طهرات لوأج أنه “سيتم تسجيل هذا المعلم التاريخي بعد انعقاد اجتماع اللجنة الولائية للممتلكات الثقافية التي سيتم تحديد جلستها خلال الأيام القليلة القادمة”.
وصرحت ذات المسؤولة أن المعلم التاريخي “قصر لندن” تم اكتشافه سنة 2023 بعد توجه بعض المواطنين إلى مديرية الثقافة و إعلامها بوجود مبنى مخفي في الجهة الشرقية للمدينة على يمين الطريق الوطني المؤدي إلى جزيرة الماعز(ليلو) بمقر المؤسسة الوطنية للبناء سابقا وبمحاذاة واد الصفصاف بمدينة سكيكدة .
وأفادت المتحدثة في هذا الشأن بأنه تم آنذاك إيفاد لجنة من مديرية الثقافة لمعاينة المكان وتم بعدها الإعلان رسميا عن وجود معلم تاريخي باسم “قصر لندن” لمالكه “فرنسوا جوزيف البيرت لندن ” والذي يعود بناؤه إلى الفترة الاستعمارية.
وأضافت أن المعلم الذي يتواجد في حالة ”مقبولة” من الحفظ هو عبارة عن قصر بني وفقا للطراز العربي و هو عبارة عن بناية مستطيلة الشكل تتكون من طابقين واجهته الأمامية (الرئيسية ) تتواجد بالجهة الشرقية وهي مدخل للمبنى وتتقدمه أربع أعمدة تنتهي بتيجان أيونية (على الطريقة القديمة) أما الواجهة الجانبية الشمالية فهي عبارة عن مدخل جانبي به باب وتعلو الواجهة ساعة،  ومن الداخل فإن هذا القصر عبارة عن بناية مكونة من طابقين تتوسط الطابق الأرضي ساحة غير مغطاة بها سلالم للطابق الثاني العلوي الذي يحتوى على عدة مكاتب ورواق مطل على الساحة السالفة الذكر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى