آخر الأخبارإقتصاد

سوناطراك تنجز بنجاح بئر ترسيم غرب عقلة الناصر-2 في محيط تقرت شرق 1

أنجزت سوناطراك، بتاريخ 22 مارس 2022، بنجاح بئر ترسيم، غرب عقلة الناصر-2 (2-WOEN) في محيط تقرت شرق 1، الواقع شمال حقل حاسي مسعود، حسب بيان للمؤسسة.

وقد سمح بئر الترسيم، غرب عقلة الناصر -2 (2-WOEN)، الواقع على بعد حوالي عشرين كيلومترًا من منشآت المعالجة في غورد العمار، بتأكيد الامتداد شمالاً لاحتياطي حقل النفط الخام لعقلة الناصر، والمكتشف في مكامن الطبقات الترياسية السفلى والحجر الرملي الاردوفيسي لورقلة. كما أكدت هذه البئر ارتفاعات مفيدة تبلغ 15 و13 مترًا على التوالي في الطبقات الترياسية والاردوفيسية.

وقد منح تقييم الإنتاج، الذي أجري بشكل رئيسي على الطبقات الترياسية، نفطا وغازا مصاحبا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل / يوم من النفط و 582 185 متر مكعب / يوم من الغاز.

وقدرت الكميات المحتواة من النفط الخام (مؤكد + محتمل)، قبل حفر بئر الترسيم غرب عقلة الناصر-2 (WOEN-2)، بـ 546 مليون برميل.

وقد سمحت النتيجة الإيجابية لهذا البئر بإعادة تقييم هذه الأحجام لترتفع إلى 961 مليون برميل، مع مساهمة بئر الترسيم غرب عقلة الناصر-2 (2-WOEN)، قدرها 415 مليون برميل. فضلا عن الطبقات الترياسية التي تعتبر هدفا قيد التطوير في هذه المنطقة، يعتبر مكمن الحجر الرملي الاردوفيسي منطقة نفطية ناشئة وهو، في الوقت الحالي، موضوع دراسات عديدة وجهود استكشافية هامة لتقييم إمكانياته.

تؤكد سوناطراك، بهذا الاكتشاف، الإمكانيات النفطية الهامة لمنطقة تقرت وتعتزم تسريع تطوير هذا القطب لزيادة الإنتاج الوطني.

كما تعلن سوناطراك عن نجاحها خلال شهر مارس الجاري في تقييم بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ-1 (OSC-1) في محيط العوابد، الواقع في ولاية البيض على بعد حوالي 158 كم غرب حاسي الرمل.

وقد كشفت بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ -1 (OSC-1) عن وجود نفط خام وغاز مصاحب في مكمن طبقات لياس الكربونية . تقييم الإنتاج الذي تم إجراؤه على هذا المكمن اعطى نفطا خاما وغازا مصاحبا بمعدلات تدفق بلغت 925 برميل/ يوم من النفط و6456 متر مكعب / يوم من الغاز.

ستعزز نتائج هذه البئر الإمكانات النفطية للمنطقة الجيولوجية لناحية البنود وستسمح مستقبلا، ببروز قطب جديد للمحروقات شمال حاسي الرمل، والذي سيتم تأكيده من خلال حفر العديد من الآبار بالأماكن التي تم تحديدها وترسيمها بهذه المنطقة وكذا أشغال ترسيم الاكتشافات التي أنجزت لتحديد حجم الاحتياطيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى