آخر الأخبارإقتصاد

سوناطراك توقع على مجموعة اتفاقيات مع عدة مؤسسات

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك و المجمع الصيني سيتيك (CITIC) للبناء, بالجزائر العاصمة, ملحق بروتوكول اتفاق متعلق بالمشروع المندمج لإنتاج الفوسفاط بالجزائر, المبرم سنة 2018.

وجرت مراسم توقيع هذا الملحق الذي يندرج في إطار متابعة المحادثات حول هذا المشروع الهام, بحضور الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات, كمال الدين شيخي.

و بهذه المناسبة, استغل شيخي الفرصة لذكر الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع مشددا على ضرورة احترام آجال إنجاز مختلف مراحله”, حسب ذات المصدر.

وفي 26 نوفمبر 2018, أبرم المجمعان اتفاق يحدد القواعد المرجعية المتعلقة بتطوير شراكة من خلال إنشاء شركة مشتركة في الجزائر لاستغلال هذا المشروع الكبير.

و يذكر أن المشروع المندمج لاستغلال و تحويل الفوسفاط و الغاز الطبيعي الذي يحوز الطرف الجزائري فيه على 51 % مقابل 49 % للطرف الصيني, يتوزع بين منجم بلاد الحدبة بتبسة (شرق الجزائر) على مساحة 2045 هكتارا وأرضية وادي الكباريت بسوق أهراس المتربعة على 1484 هكتارا وأرضية حجار السود بسكيكدة على 149 هكتارا إلى جانب ميناء عنابة على 42 هكتارا.

وتم تخصيص  حجم استثمار بمبلغ 6 ملايير دولار لمركب الفوسفاط  الذي من المتوقع دخوله حيز الاستغلال سنة 2022 مع استحداث 3.000 منصب عمل مباشر في حين ورشاته للإنجاز عبر الولايات الأربعة تضمن 14.000 منصب عمل غير مباشر.

كما وقع المجمع النفطي  سوناطراك عقدا مع”تيكنيكاس رونيداس” (إسبانيا) و “سامسونغ للهندسة” (كوريا الجنوبية) لإنجاز محطة لتكرير النفط على مستوى حوض الحمراء بحاسي مسعود.

و يتمحور هذا العقد, الذي تبلغ قيمته 440 مليار دج (حوالي 3.7 مليار دولار), حول إنجاز محطة لتكرير النفط الخام بتصفية عميقة بطاقة 5 مليون طن سنويا.

و تم التوصل الى هذا الاتفاق عقب مناقصة اطلقها مجمع سوناطراك في 2017.

و من اصل 18 مؤسسة سحبت دفتر الشروط المرتبط بهذه المناقصة, تقدمت سبع (7) شركات بعروض و تم الاحتفاظ بـأربعة منها في مايو 2018  قبل أن ترسو المناقصة على مجموعة تيكنيكاس رونيداس-سامسونغ.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى