آخر الأخبارإقتصاد

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع الشركة الإسبانية “سيبسا”

وقع مجمع سوناطراك و”سيبسا” الاسباني اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على مذكرة تفاهم من أجل بحث إمكانيات الاستثمار المشترك في مجالات التنقيب وتطوير وإنتاج المحروقات في الجزائر وعلى الصعيد الدولي.

ووقع على مذكرة التفاهم عن الجانب الجزائري الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار والرئيس المدير العام لمجمع “سيبسا” فليب بواسو عن الجانب الاسباني بمقر مجمع سوناطراك بحضور العديد من المسؤولين والإطارات السامية في الشركتين.

وأشار السيد حكار إلى أن التوقيع على هذا البروتوكول سيسمح للطرفين “بتعزيز شراكتهما القائمة من خلال البحث عن فرص جديدة للتعاون في مجال المحروقات”، مذكرا بأن مجمع “سيبسا” شريك “تاريخي” بالنسبة لسوناطراك إذ يعود تاريخ انطلاق التعاون بين الطرفين إلى سنة 1992.

وذكر في ذات السياق بوجود أربع اتفاقات انتاج واستغلال للمحروقات سارية إلى غاية 2040 بين سوناطراك و”سيبسا”، مضيفا أن هناك علاقة تجارية قائمة أيضا حول الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المميع مع ذات المجمع الاسباني الذي يعد زبونا “هاما” بالنسبة لسوناطراك.

ومن ثم، كما قال، فإن هذه العلاقة ستتعزز بإنتاج الغاز ببعض الحقول في الجزائر بينما يعد مجمع سوناطراك شريكا “لسيبسا” في مشروعين باسبانيا خاصين بتسويق الغاز وانتاج الكهرباء.

وأوضح السيد حكار أن الطرفان يواصلان العمل من منطلق رابح-رابح، مؤكدا أن “مذكرة التفاهم المبرمة ستفضي إلى شراكة تخص كامل سلسلة المحروقات (النفط والغاز) للبحث عن فرص جديدة بالجزائر والخارج”.

بدوره وصف السيد بواسو الشراكة التي تجمع “سيبسا” وسوناطراك بـالهامة، مضيفا أن التعاون يمتد على المدى البعيد و”نأمل في تطوير هذه العلاقات مع سوناطراك في إطار المشاريع المشتركة التي تجمعنا أو المستقبلية”.

وأعرب السيد بواسو عن ارتياحه للتوقيع على مذكرة التفاهم، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة “كفيلة بتعزيز علاقات وطيدة” وبفضلها “ستسعى الشركتان للبحث سوية عن فرص أخرى”.

للتذكير فإنه من خلال ابرام هذه المذكرة تؤكد سوناطراك على ارادتها في تعزيز سياسة الشراكة الخاصة بها سيما في إطار أحكام القانون الجديد حول نشاطات المحروقات الرامي إلى رفع احتياطات المحروقات وزيادة مستويات الإنتاج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق