آخر الأخبارإقتصاد

سوناطراك ستمارس حق الشعفة على مصالح “أناداركو” بالجزائر

دكر بيان لوزارة الطاقة و المناجم بالجزائر اليوم الأربعاء الـ 4 ديسمبر 2019 أن الشركة

الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك ستقوم  بممارسة حق الشفعة على المصالح التي تحوز عليها شركة “أناداركو” في الجزائر بناء على  قرار صادر عن وزير الطاقة محمد عرقاب بخصوص صفقة الحيازة التي تمت بين الشركتين الأمريكيتين “أناداركو” و “أوكسيدنتال”.

و حسب ذات المصدر, فان الصفقة التي تمت بين الشركتين الأمريكيتين “أناداركو” و “أوكسيدنتال ” تتنافى و مواصلة أعمال شركة أناداركو الجزائر” في إطار عقد الشراكة في  حقل “بركين” بالجزائر.

و تابع البيان يقول أنه و “بتاريخ 3 أوت 2019 تمت عملية ضم وحيازة بين الشركتين البتروليتين الأمريكيتين “أناداركو “وأكسيدنتال” موضحا أنه في إطار هذه العملية (الضم والحيازة) ستقوم شركة “أكسيدنتال” ببيع جميع حصصها، التي حازت عليها واكتسبتها مؤخرا في افريقيا لصالح شركة “توتال”.

و تطبيقا لأحكام قانون المحروقات ، تقدمت شركة “أناداركو”، شريك سوناطراك في حقل بركين بطلب إلى وزير الطاقة، تلتمس من خلاله موافقته على عملية تغيير المراقبة على شركة ” أناداركو الجزائر” لصالح شركة “أكسيدنتال”، يبرز ذات المصدر.

و أضاف المصدر أنه “عملا بالتنظيم الساري المفعول، اتخذ وزير الطاقة محمد عرقاب، قرار بخصوص هذه الصفقة، حيث أعلن بموجبه بأن هذه العملية تتنافى ومواصلة أعمال شركة ” أناداركو الجزائر” في إطار عقد الشراكة على حقل “بركين” بالجزائر.

“ونتيجة لهذا القرار ستقوم شركة سوناطراك بممارسة حق الشفعة على المصالح، التي تحوز عليها شركة ” أناداركو” في الجزائر”، يضيف بيان وزارة الطاقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق