إقتصاد

سوناطراك و شريكها “إيني” تعلنان عن إكتشاف نفطي هام بزملة العربي

 أعلن مجمع سوناطراك و شريكه الإيطالي ” إيني” عن اكتشاف نفطي هام في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين، بعد نجاحهما في حفر أول بئر استكشافي، المسمى ” 1 -HDLE “، بهذا المحيط، حسب ما أعلن عنه المجمع اليوم الأحد في بيان له.

و جاء في البيان” تعلن سوناطراك وشريكها إيني الايطالية عن نجاحهما في حفر أول بئر استكشافي 1-HDLE في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين”.

وقد كشف بئر الاستكشاف” 1-HDLE” ،المتواجد على بعد حوالي 15 كيلومترا من المنشآت الحالية للمعالجة و التابعة لناحية بئر ربع شمال، عن” اكتشاف هام من النفط الخام”، يضيف البيان.

كما أفاد المجمع أنه خلال مرحلة اختبارات الإنتاج، حققت هذه البئر مقدار 4.46 م / ساعة، ما يعادل 7000 برميل / يوم من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب.

كما تشير التقديرات الاولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام، حسب البيان.

من جهة اخرى,تخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية” 2-HDLE” خلال شهر أفريل المقبل, بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد الى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2 التي تجري اشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني كذلك .

كما تعمل سوناطراك وإيني بتعاون وثيق على تسريع وتيرة مرحلة الانتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية “المسار السريع”.

وفي هذا الصدد، جاء في البيان انه من المقرر “بدء الانتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022”.

و في ذات السياق, قالت سوناطراك, ان “1-HDLE”, تعتبر كأول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف تشمل حفر خمسة ( 5) ابار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

و”تأتي نتائج هذه البئر لتؤكد على الامكانيات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة استراتيجية استكشاف “الحقول القريبة” (field near ) بنجاح لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة”.

و يقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين, على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود. وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51 بالمائة من الحصص بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49 بالمائة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى