أخبار الوطن

شرفي: الأسبوع الأول من تشريعيات 12 جوان جرى في ظروفٍ عادية

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن الأسبوع الأول من حملة تشريعيات 12 جوان المقبل جرى في “ظروف عادية دون تسجيل أية تجاوزات”.

وأوضح شرفي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقييم الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية، أن “الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية لم تشهد تجاوزات حيث لم تتلق السلطة أية إخطارات أو شكاوي من المترشحين ماعدا بعض الملاحظات الطفيفة
التي سجلها بعض مندوبي السلطة تتعلق بعدم فهم طرق تطبيق القوانين على غرار عدم استعمال رموز الدولة في الحملة الانتخابية من طرف المترشحين”.

كما أشار ذات المسؤول إلى أن الأسبوع الأول من هاته الحملة التي “انطلقت في موعدها الرسمي تميز بتنافس سياسي بين المترشحين”، مبرزًا بأن السلطة “لا تعد خصمًا لأي مترشح حيث تقف على مسافة واحدة مع كل المترشحين”.

وبخصوص تطبيق البرتوكول الصحي الخاص بالوقاية من جائحة كوفيد-19 خلال الأسبوع الأول من الحملة، أفاد شرفي بأن السلطة “لم تسجل تجاوزات ماعدا توجيه بعض الإنذارات الشفهية لبعض منشطي الحملة تتعلق أساسا بعدم تطبيق مبدأ التباعد الجسدي”.

وفي سياق متصل، قال ذات المسؤول بأن “انتخاب مجلس شعبي وطني من قبل الشعب يعتبر من ضمانات الاستقرار والأمن” ،مضيفًا بأنه “لا أمن بدون ديمقراطية و لا ديمقراطية بدون أمن”.

من جهة أخرى، كشف شرفي عن طبع مليار و200 مليون ورقة انتخاب، تحضيرًا لتشريعيات 12 جوان المقبل، موضحًا بأن طبع هذا “الكم الهائل من الأوراق” تطلب تجنيد كفاءات بشرية عملت على مدار 24 ساعة إلى جانب تسخير إمكانيات مادية”هامة” لاسيما منها مادة الورق الخاص بالطباعة.

وبالمناسبة، أفاد شرفي بأن الهيئة استقبلت إلى غاية اليوم (الخميس) 512 ملفًا خاصًا بالاستفادة من المنح المالية المخصصة لتمويل الحملة، موضحًا أن هذه المبالغ لا تقدم نقدًا للقائمة ولكن عن طريق تعويض فواتير.

وفي موضوع أخر، أشار شرفي إلى أن” مؤسستي الإذاعة والتلفزيون العموميتين تسجلان بشكل مستمر تدخلات المترشحين وذلك بمعدل 50 تسجيلًا يوميًا”،منوهًا بدور الإعلام الوطني الذي يواكب مجريات الحملة بـ “كل موضوعية واحترافية”.

وخلال هذه الندوة الصحفية،تم عرض وتوزيع على ممثلي وسائل الإعلام قرص مضغوط يحمل عنوان “كيف انتخب” يشرح طريقة الانتخاب الخاص بالتشريعيات المقبلة، مع التركيز على طرق تطبيق البرتوكول الصحي الخاص بالوقاية من فيروس كورونا يوم الإقتراع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى