ثقافة

شهر التراث: برنامج ثقافي متنوع بولايتي إيليزي وجانت

أعدت مصالح قطاع الثقافة بولايتي جانت و إيليزي برنامجا ثقافيا متنوعا بمناسبة إحياء شهر التراث ( 18 أفريل -18ماي)، وذلك لإبراز الموروث الثقافي والحضاري الثري الذي تزخر به منطقة الطاسيلي ناجر ، حسب ما استفيد اليوم الأربعاء لدى مسؤولي القطاع.

وفي هذا الإطار نظم الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للطاسيلي ناجر معرضا تراثيا بمتحف “جبرين” بولاية جانت قدمت خلاله شروحات حول ما تكتنزه الحظيرة الثقافية من تراث مادي ولامادي ، إلى جانب عرض سلسلة من الفيديوهات لبعض المواقع الأثرية والمعالم التاريخية الشهيرة التي تعكس زخم التراث الحضاري لهذه المنطقة.

كما أطلقت ذات الهيئة برنامجا تكوينيا حول أساسيات التراث الثقافي يتم خلاله تلقين المشاركين مختلف المواضيع والمفاهيم الأساسية المرتبطة بالتراث الثقافي وذلك في قالب تربوي تعليمي وتثقيفي يتواصل على مدار سنة كاملة ويتوج بشهادة ، حسب المنظمين.

ودائما في إطار إحياء شهر التراث تنظم دورة تكوينية لفائدة الجمعيات الحرفية حول آليات ومراحل تسويق المنتوج الحرفي ببصمة تراثية بمقر دار الصناعة التقليدية بمدينة جانت.

ومن جهتها تنظم مديرية الثقافة لولاية إيليزي باقة من الأنشطة الثقافية لإحياء شهر التراث وكذا ليالي شهر رمضان المبارك ، من بينها إقامة معرض للصناعات التقليدية بمشاركة واسعة من حرفيي الصناعة التقليدية بدار الثقافة عثمان بالي .

كما تشهد السهرات الرمضانية مسابقات وأنشطة ثقافية موجهة للأطفال والعائلات ، وفقرات موسيقية متنوعة ، كما أشير إليه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى