أخبار الوطن

شيعلي: استكمال مشروع الطريق العابر للصحراء تماما بحلول شهر يونيو القادم

أعلن وزير الأشغال العمومية ووزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي اليوم الأحد بالجزائر عن استلام الطريق العابر للصحراء في يونيو القادم بعد الاستكمال التام للمشروع الرابط بين الجزائر العاصمة ومدينة لاغاوس (نيجيرييا) على طول 4000 كلم.

وفي مداخلة له على أمواج الاذاعة الوطنية, صرح السيد شيعلي أنه سيتم تنظيم حفلا في النيجر للإعلان عن استكمال هذا المشروع الافريقي الرابط بين الجزائر ولاغوس, مشيرا ان مؤسسة جزائرية تشرف حاليا على انجاز الأشغال الأخيرة.

في هذا السياق، أوضح الوزير أن “الأشطر الأخيرة المتبقية توجد بالنيجر وستستكمل بحلول شهر مايو أو يونيو القادمين”, مضيفا أن هذا المشروع المهيكل يتضمن أيضا أجزاء تربط بلدانا أخرى بالمنطقة على غرار تونس ومالي.

وأشار السيد شيعلي أن الأشغال جارية من أجل تحويل الطريق العابر للصحراء إلى طريق سيار على مستوى الجزائر.

كما استرسل يقول ان “جميع مشاريع الطرقات بالجنوب تعد أولوية لأن تنمية البلد ستوجه نحو بلدان افريقيا الواقعة جنوب الصحراء”, مشيرا الى تعزيز الطريق الرابط بين أدرار-رقان-برج باجي مختار على طول 550 كلم و كذا طريقي تمنراست-عين قزام و تمنراست-عين الصالح.

وتم ادماج الطريق الوطني رقم 1 في مشروع الطريق العابر للصحراء حسب الوزير الذي تطرق في هذا الخصوص الى الاشغال التي شرع فيها من أجل تحويل الطريق الى طريق سيار في بعض المناطق.

وأردف قائلا “فتحنا يوم 28 أكتوبر الماضي حركة المرور بالشطر الرابط بين شفة-البرواقية على طول 52 كلم و تحويل الطريق الوطني رقم 1 الى طريق سيار في بعض الأماكن مما سمح بالحصول على 550 كلم من الطريق السيار بين الجزائر-غرداية و يبقى لنا فقط 7 كلم يجب استكمالها”.

كما تطرق السيد شيعلي الى المشاريع الجاري انجازها في بعض الولايات الشمالية ويتعلق الأمر بمشروع الطريق السيار تيارت-غليزان (52 كلم) الذي استكملت الدراسة الخاصة به وكذا مشروع الطريق السيار تنس-تيسمسيلت-تيارت (220 كلم).

وحسب الوزير فان مشروع تنس-تيسمسيلت يجري انجازه على مستوى ولاية الشلف فيما يتمثل الهدف المسطر في استكماله خلال الاشهر القادمة أما على مستوى تيسمسيلت-عين الدفلى فان الطريق مزدوجة على حد قوله.

وتمثل الملف الأخر الذي يركز عليه القطاع في انجاز طرق على مستوى مناطق الظل حسب السيد شيعلي معتبرا أن هذا المشروع يعد احدى ” أولويات القطاع”.

و بخصوص ملف التمويل, استفاد القطاع في سنة 2021 من ميزانية قيمتها 63 مليار دج موجة لاسيما لصيانة شبكة الطرقات سيتم تخصيص 40 مليار دج منها مع وزارة الداخلية للطرقات البلدية والولائية و 13 مليار دج للطرقات الوطنية.

وبخصوص الاستلام التام للطريق السيار شرق-غرب أوضح الوزير أن الالتزامات التي تعهدت بها مؤسسات الانجاز تتمثل في تسليم ال52 كلم الأهم من الشطر المتبقى بحلول 5 يوليو المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى