آخر الأخبارأخبار الوطن

شيعلي يقترح بناء طرق ذات طوابق لتجاوز الازدحام المروري بالجزائر العاصمة

أعلن وزير الأشغال العمومية ووزير النقل بالنيابة، فاروق شيعلي اليوم الإثنين عن مشروعين هيكليين يتضمنان انشاء طرق سريعة متعددة الطوابق وإعادة بعث نظام تنظيم المرور بهدف تحسين حركة التنقل في الجزائر العاصمة.

وأوضح الوزير أن الأمر يتعلق بطريقين سريعين متعددي الطوابق سيتم إنشاؤهما فوق الطريق الاجتنابي الجنوبي (المطار-زرالدة) والطريق السريع الشرقي (المطار-الجزائر الوسطى)، مضيفا أن سعة الطرق السريعة الموجودة في هذين المحورين لم تعد كافية لاستيعاب تدفق حركة المرور المقدرة بنحو 22 ألف مركبة يوميا.

وجاءت تصريحات الوزير هذه أمام لجنة النقل والمواصلات بالمجلس الشعبي الوطني، خلال جلسة استماع خصصت للنقاش حول خطة المرور في العاصمة وكذلك حالة قطاع النقل وأفاقه.

أما المشروع المتعلق بنظام تنظيم ومراقبة حركة المرور بالعاصمة, فإنه سيتم إعادة بعثه على حد تعبير الوزير شيعلي بولاية الجزائر. وهو المشروع الذي أطلقته الشركة الجزائرية الإسبانية المختلطة “موبيال” (MOBEAL) في عام 2017, ويتضمن
تركيب 500 مفترق طريق مع إشارات المرور من أجل حل مشاكل الازدحام المروري في جميع النقاط السوداء المحددة في العاصمة.

وخلال المرحلة الأولى للمشروع، تم استلام حوالي عشرين مفترق طريق من أصل 200، بسبب العراقيل المرتبطة بانتشار
وباء كورونا (كوفيد-19).

و ذكر الوزير بأن اطلاق هذين المشروعين كان ” بطلب من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون”. من جهة أخرى، تطرق السيد شيالي الى تدعيم شبكة النقل الجماعي التي تضم المترو و الترامواي أو سكك الحديد الأحادية من أجل تحسين الحركة في العاصمة من خلال انشاء دائرة ضم الجزائر العاصمة و تسمح بتسهيل حركة المرور.

و عن سؤال لأعضاء لجنة المجلس الشعبي الوطني حول فتح الحدود و استئناف الرحلات الجوية و البحرية دوليا أكد الوزير أن هذه الملفات ” من صلاحيات رئيس الجمهورية حصريا”.

و فيما يتعلق بمطار وهران الجديد، أعلن المسؤول الأول عن قطاع النقل عن نهاية الاشغال به خلال شهر أفريل المقبل .

و بخصوص الهياكل القاعدية المرفقة لانجاز ميناء شرشال، أكد الوزير أن عروض المناقصة لانجاز طريق سريع و خط للسكة الحديدية تم اطلاقها و أنه يرتقب تسلم هذين المشروعين قبل نهاية الاشغال على مستوى هذا الميناء.

كما تناول الوزير مشروع اعداد بطاقية مشتركة تكون صالحة لاستخدام كل وسائل النقل الجماعي اضافة الى انجاز مشروع محطة مركزية متعددة الوسائط قبالة ملعب براقي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى